Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أصحاب شركات التخليص: قرارات الحكومة إيجابية | رؤيا الإخباري

أصحاب شركات التخليص: قرارات الحكومة إيجابية

اقتصاد
نشر: 2022-01-09 13:59 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
شاحنات - ارشيفية
شاحنات  - ارشيفية

قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة إن قرارات الحكومة المتعلقة بإعادة هيكلة التعرفة الجمركية، وتوحيد مرجعيات الجهات الرقابية على الحدود تحت مظلة دائرة الجمارك الأردنية، إيجابية.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يصارح الأردنيين ويتحدث عن إجراءات وبرامج حكومية - فيديو


وأضاف أبو عاقولة اليوم الأحد، إن القرارات ستخفف من مدة الإفراج عن البضائع، والإجراءات الواجب اتباعها، من خلال نافذة وطنية موحدة لإنجاز البيانات الجمركية كافة، بما يقلل الوقت والتكلفة المبذولين في سبيل إيصال البضائع للمستهلك بأقل التكاليف الممكنة، ويسهل الاستيراد، وينعش القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكد أن تخفيض الرسوم على قطاع الشحن والبطاريات والإطارات والمستهلكات الكهربائية للشاحنات وقطع الغيار، سينعش القطاع.

واعتبر أن تخفيض الرسوم الجمركية على كل سلعة ليس لها نظير وطني بنسبة 5 في المئة، يحمي الصناعات الوطنية، وينعكس على توفر مختلف المنتجات في السوق المحلية.


اقرأ أيضاً : رئيس الوزراء: دعم "أزلي" لفاتورة الكهرباء للمواطن الأردني


وأعلن رئيس الوزراء بشر الخصاونة اليوم الأحد، قرار الحكومة إعادة هيكلة التعرفة الجمركية منذ مطلع شهر نيسان المقبل، وتقليص فئات الرسم الجمركي إلى 4 فئات بدلاً من 11 فئة، بنسب تتراوح بين 0 و 25 في المئة، بدلا من 0 و 40 في المئة.

كما أعلن الخصاونة تخفيض الجمارك على كل سلعة مستوردة لا نظير لها في الصناعة الوطنية بنسبة 5 في المئة، وتوحيد مرجعيات الجهات الرقابية على الحدود تحت مظلة دائرة الجمارك الأردنية، وإطلاق نافذة وطنية إلكترونية للتخليص المسبق على الشحنات القادمة إلى المملكة.

وقال الخصاونة إن الحكومة بدأت بتنفيذ التعرفة الكهربائية الجديدة، وستطبق في مطلع نيسان/ابريل المقبل.

وأضاف الخصاونة أن التعرفة ستعمل على تعزيز تنافسية القطاعات الانتاجية من خلال توجيه بعض الدعم لها المتأتي من الوفر في إصلاح التعرفة الكهربائية الجديدة.

وأكد الخصاونة أن الارتفاع الذي سيرافق التعرفة الجديدة لن يمس الغالبية العظمى من الأردنيين، وشدد أن الوفر الناتج سيوجه إلى القطاعات الإنتاجية لجذب الاستثمار، في القطاعات الزراعية والصناعية والمستشفيات والسياحة.

ونوه أن أكثر من 90% من الأردنيين لن ترتفع عليهم قيمة الفواتير الشهرية، وأن جزء كبير منهم ستنخفض قيمة فواتيرهم الكهربائية الشهرية.
وأعلن الخصاونة عن انطلاق منصة خلال الأيام المقبلة، والتي سيتم من خلال تقديم الدعم المستمر، كونه إصلاحا هيكليا، وفقا لقوله، وأضاف القول إن التعرفة الجديدة تواكبها بشكل "أزلي" استمرار الحكومة الالتزام بدعم فاتورة الكهرباء للمواطن الأردني، حتى لو تغيرت الحكومات.

وأشار إلى أن الدعم الحكومي الحالي يختلف عن أشكال الدعم الحكومي في الماضي، كونه سيبقى مستمرا حتى لو تبدلت الحكومات.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter