ترمب يدعو لإعادة انتخاب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان

عربي دولي
نشر: 2022-01-04 00:55 آخر تحديث: 2023-06-18 12:57
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب الإثنين "دعمه المطلق" لإعادة انتخاب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، واصفاً الزعيم القومي المتطرّف بأنّه "قائد عظيم يحظى باحترام الجميع".


اقرأ أيضاً : "قضية مالية".. استدعاء ترمب وابنه وابنته


وقال ترامب في بيان مطوّل إنّ أوربان "يحبّ بلده من صميم قلبه ويسعى لتوفير الأمن لشعبه"، داعياً إلى إعادة انتخاب الزعيم المحافظ المتشدد في الانتخابات المقرّرة في نيسان 2022 والتي يتوقّع أن تشهد منافسة حادّة غير مسبوقة منذ 15 عاماً.

وإذ شدّد الملياردير الجمهوري على أنّ أوربان قام بـ"عمل رائع" في "حماية المجر، وكبح الهجرة غير الشرعية، وخلق فرص عمل"، الموضوعات الثلاثة العزيزة جداً على قلب الرئيس السابق، أكّد "دعمه الكامل" له.

وقال ترامب في بيانه إنّ أوربان "قائد عظيم يحظى باحترام الجميع".

وسارع المعسكر الديموقراطي في الولايات المتّحدة إلى انتقاد ترامب على هذا الدعم.

وقال بن رودس، المستشار السابق للرئيس الأسبق باراك أوباما، في تغريدة على تويتر إنّ "كل ما يفعله ترامب هو أنّه يقول بصوت عالٍ ما قَبِله الحزب الجمهوري منذ فترة طويلة: إنه يفضّل الاستبداد على الديموقراطية الليبرالية". 

وخلافاً للعديد من القادة الأوروبيين الذي انتقدوا بشدّة رئيس الوزراء المجري على مواقفه المعادية للمهاجرين والمثليين ورفضوا بالتالي استقباله في دولهم، لم يتوانَ ترامب، حين كان لا يزال في السلطة، عن استقبال أوربان في البيت الأبيض.

وكان أوربان أعرب عن أسفه لفقدان "الدعم الدولي الكبير" عندما لم يعد ترامب سيّداً للبيت الأبيض.

أخبار ذات صلة

newsletter