Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بيان من وزارة الزراعة حول مكافحة الذباب في الأغوار ووادي الأردن | رؤيا الإخباري

بيان من وزارة الزراعة حول مكافحة الذباب في الأغوار ووادي الأردن

الأردن
نشر: 2021-12-30 17:37 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
ذبابة
ذبابة

عقدت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، اجتماعا تنسيقيا، برئاسة الوزير المهندس خالد الحنيفات، ووزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، والأمناء العامين لوزارة الزراعة ووزارة البيئة ومدير الشرطة الملكية لحماية البيئة والمديرين العامين ورؤساء البلديات في الأغوار والجهات المعنية من القطاع العام والخاص، لمناقشة مشكلة انتشار الذباب المنزلي في مناطق الأغوار ووادي الأردن، حيث تتميز تلك المناطق بالمواقع  السياحية والاستثمارية، وتعتبر هذه المشكلة واحدة من المشاكل التي تهدد السياحة والاستثمار في المنطقة.


اقرأ أيضاً : الزراعة لـ"رؤيا": الحمة القلاعية ليست سببا في نفوق أغنام بمأدبا - فيديو


وجرى مناقشة وضع خارطة طريق وتوحيد جميع الجهود المبذولة من جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتوظيفها لحل مشكلة الذباب المنزلي في مناطق وادي الأردن على المدى القصير والمتوسط والبعيد من خلال وضع مصفوفة عمل تشاركية ما بين جميع الجهات  للبدء بتنفيذ محاور الخطة من الناحية التشريعية والرقابية على نقل السماد العضوي غير المعالج من المصادر وكذلك إيجاد آليات عمل للتعامل مع موضوع نقل السماد من خلال ضبط المخالفين وإيجاد أماكن للتحفظ عليه وتغطيته ورشه للحد من انتشار وتكاثر الذباب المنزلي. وكذلك من أجل تنفيذ حملات مكافحة الذباب المنزلي في الأماكن والبيئات ومواقع توالد الذباب المنزلي ضمن الأحياء السكنية والمناطق الزراعية وأكوام السماد العضوي غير المعالج ومكب النفايات والمسالخ وحظائر الثروة الحيوانية وغيرها بإستخدام مبيدات الصحة العامة المتخصصة. ومناقشة الاستعانة بالبلديات الموجودة في المناطق المشمولة بالحملة ومجالس الخدمات المشتركة وسلطة وادي الأردن لتوفير آليات الرش والسيارات اللازمة لتعزيز الحملة.

كما سيتم توفير المصائد الخاصة بالذباب المنزلي والطعوم الغذائية الجاذبة للذباب من أجل تخفيف المشكلة من خلال الاستعانة بالجهات ذات العلاقة مثل سلطة وادي الأردن، حيث تهدف تلك الجهود إلى حماية. 


اقرأ أيضاً : الحكومة: صرف مليون دينار للمزارعين المتضررين من جفاف سد الوالة


السكان المحليين والمنشآت السياحية والثروة الزراعية والبيئة المحلية في وادي الأردن من أضرار الذباب المنزلي.

وفي سياق مختلف، قرر مجلس الوزراء، يوم الأحد الماضي، صرف مليون دينار للمزارعين المتضررين من جفاف سد الوالة، وصرف مستحقات المتضررين من آثار الحرائق الممتدة عبر الحدود التي أتت على نحو 150 دونما في منطقة وادي الأردن في الأغوار الشمالية الأسبوع المقبل.

أخبار ذات صلة

newsletter