Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
31 قتيلا على الأقل في انهيار منجم للذهب غرب السودان | رؤيا الإخباري

31 قتيلا على الأقل في انهيار منجم للذهب غرب السودان

عربي دولي
نشر: 2021-12-28 18:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
منجم للذهب في السودان - أرشيفية
منجم للذهب في السودان - أرشيفية

قتل واحد وثلاثون شخصا في انهيار منجم قرب مدينة النهود بولاية غرب كردفان على بعد نحو 500 كيلومتر غرب العاصمة الخرطوم، وفق ما أكد مسؤول حكومي الثلاثاء لفرانس برس.

 


اقرأ أيضاً : هل يبقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في منصبه؟


وقال خالد ضحوي مدير فرع الشركة السودانية للموارد المعدنية وهي الجهاز الرقابي الحكومي على أنشطة التعدين في اتصال عبر الهاتف من منطقة الحادث "لقي 31 معدنا تقليديا مصرعهم في انهيار أحد المناجم في منطقة ام ضريسايه بولاية غرب كردفان ونجا شخص واحد، وما زال ثمانية في عداد المفقودين".

منذ أكثر من عقد من الزمن انتشرت المناجم التقليدية لاستخراج الذهب في مختلف مناطق السودان حيث يقوم الأهالي بمساعدة عمال بحفر الأرض وكسر الحجارة لاستخراج خام الذهب .

وتقدر الجهات الحكومية عدد الذين يعملون في هذه المناجم التقليدية قاربة مليوني شخص ينتجون نحو 80% من إنتاج البلاد الذي يبلغ 80 طن سنويا تقريبا.

واكد مسؤول في الشركة أن الحادث ليس الأول في هذا المنجم، إذ لقي أربعة أشخاص حتفهم فيه في كانون الثاني الماضي.

وأضاف "أغلقت السلطات وقتها المنجم ووضعت عليه حراسة ولكن الحراسة سُحبت قبل شهرين".

يعاني السودان من أزمة اقتصادية شديدة ومعدل تضخم سنوي يزيد على 300%.


اقرأ أيضاً : عواصف ثلجية في الولايات المتحدة وانقطاع الكهرباء عن الآلاف


كما يواجه أزمة سياسية بعد انقلاب نفذه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول وعزل على إثره الحكومة المدنية واعتقل أعضاءها، قبل أن يوقع اتفاقا سياسيا مع رئيسها عبد الله حمدوك مكنه من العودة إلى منصبه في 21 تشرين الثاني.

تفتقر البلاد إلى البنى التحتية، كذلك فإنها تكافح للاستفادة من ملايين الهكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة بعد أن خسرت عائدات النفط عقب انفصال جنوب السودان.

أخبار ذات صلة

newsletter