علان يوضح لـ"رؤيا" سبب ارتفاع أسعار الذهب في الأردن - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-12-25 08:36 آخر تحديث: 2021-12-25 11:51
ذهب في الأردن
ذهب في الأردن

قال رئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، اليوم السبت،  إن أسعار الذهب في الأردن تتأثر بالظروف السياسية والاقتصادية العالمية.

وأضاف علان في حديثه لـ"أخبار السابعة"، الذي يعرض على قناة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، عند الساعة السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن جائحة كورونا كان لها تأثير كبير على أسعار الذهب، وعدم الاستقرار في السوق المحلي يعود إلى الأخبار التي أعلنتها دول أوروبية بشأن الارتفاع الكبير بعدد إصابات كورونا من المتحور "أوميكرون"، إضافة إلى التوترات الحاصلة بين الصين وأمريكا.


اقرأ أيضاً : قفزة في أسعار الذهب محليا.. تفاصيل


وأوضح أن السوق العالمي أغلق نهاية الأسبوع الماضي 1808 دولارات. 

وختم علان قائلا:" إن الظروف الاقتصادية والسياسية وأخبار جائحة كورونا تنعكس مباشرة على الأسعار لدينا في السوق المحلي، وجميع الاحتمالات واردة في الفترة المقبلة".

وكانت أسعار الذهب في السوق المحلية قد سجلت نهاية الأسبوع الماضي، ارتفاعا بقيمة تراوحت بين 20 و60 قرشا للغرام الواحد من المعدن الأصفر.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى كميات احتياطي الذهب في الأردن والدول العربية مع نهاية العام 2021


وبحسب التسعيرة اليومية الصادرة عن الصادرة عن النقابة العامة لأصحاب محال تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، ارتفع سعر بيع الغرام الواحد من عيار 21 قيراط الأكثر طلبا بين المواطنين إلى 36.9 دينارا، والشراء إلى 35.4 دينارا.

كما ارتفع سعر بيع الغرام الواحد من عيار 24 قيراط إلى 43.2 دينارا، الشراء إلى 41.1 دينارا، أيضا ارتفع سعر بيع وشراء عيار 18 قيراط إلى 33 و30.1 دينارا، على التوالي.

عالميا، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2 في المئة إلى 1806.12 دولارات للأونصة، وزاد نحو 0.5 في المئة منذ بداية الأسبوع فيما قد يصبح ثاني زيادة أسبوعية على التوالي.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3 في المئة إلى 1807.10 دولارات.

وشهدت التعاملات المبكرة في آسيا استمرار ارتفاع الأسهم العالمية بينما تراجع الدولار مع تقلص مخاوف بشأن تأثير أوميكرون وترحيب الأسواق ببيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة.

وحوم مؤشر الدولار قرب أدنى مستوى في أسبوع مقابل عملات منافسة تنطوي على مخاطر أكبر مما جعل الذهب أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى غير العملة الأمريكية.

أخبار ذات صلة

newsletter