Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراق يدشن مشاريع نفطية في حقل مجنون بالبصرة - فيديو | رؤيا الإخباري

العراق يدشن مشاريع نفطية في حقل مجنون بالبصرة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-12-11 12:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
حقل مجنون
حقل مجنون

 

أشاد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار بالجهود  الوطنية المبذولة في إدارة حقل مجنون النفطي في محافظة البصرة، وذلك خلال زيارة قام بها إلى الحقل رفقة وفد من الوزارة، ونوه الوزير العراقي بالإنجاز الذي تحقق في حفر الآبار،وقام بوضع حجر الأساس لمشروع معالجة الغاز الحامضي، وافتتاح غرفة السيطرة الرئيسية ومجمع الخدمات المتكامل للحقل، وهو أول مجمع خدمات في تاريخ العراق، من حيث السيطرة الإلكترونية والتحكم عن بعد.


اقرأ أيضاً : العراق يضع اللمسات الأخيرة لتصدير النفط إلى الأردن.. ووزير الطاقة: لم نبلغ رسميا


ولفت مدير هيئة تطوير حقل مجنون ضياء اللعيبي إلى أهمية الحقل لكونه رابع أكبر حقل حدودي على مستوى الشرق الأوسط من حيث المخزون النفطي، مرجحا أن تصل كمية الإنتاج اليومي له إلى 450 ألف برميل،  بعد استكمال خطة تصعيد الطاقة الإنتاجية.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار:"اليوم يمضي 3 سنوات وستة أشهر على إدارة هذا الحقل بجهد وطني، وفيه مجموعة من الإنجازات العظيمة تتمثل بتقدم مستوى الإنجاز في حفر الآبار.. بداية أول برج حفر تنفذه شركة حفر عراقية في مناقصة جديدة، ووضع حجر الأساس لمشروع معالجة الغاز الحامضي،  وافتتاح غرفة السيطرة الرئيسية ومجمع الخدمات المتكامل للحقل وهو أول مجمع خدمات في عموم تاريخ العراق .. من حيث السيطرة الإلكترونية والسيطرة عن بعد، وبالتالي فعلا إرادة الحكومة تحققت  خلال السنوات الثلاثة، وأصبح حقل مجنون من أهم عناصر نجاح  الصناعة النفطية من قبل الإدارة الوطنية".

وأكد ضياء شاكر اللعيبي-مدير هيئة أن تطوير حقل مجنون، يعتبر أهم الحقول النفطية، فهو رابع أكبر حقل حدودي على مستوى الشرق الأوسط من حيث المخزون النفطي الذي يصل إلى 47 مليار برميل، أما المخزون الغازي فيصل إلى 21 تريليون  قدم مكعب، يحتوي على 11 مكمن نفطي، 5 مكامن رئيسية لإنتاج النفط.. الطاقة المتاحة لحقل مجنون حاليا 240 ألف برميل، بسبب قرارات منظمة أوبك والتزام العراق مع المنظمة، تم تخفيض إنتاج الحقل إلى 120 ألف برميل لغاية هذه اللحظة، مقبلين على زيادة الإنتاج إلى 450 ألف برميل، بعد استكمال خطة تصعيد الطاقة الإنتاجية لتصل إلى هذا الحد.

وقال أواب ربيع هاشم-مسؤول شعبة تقنية المعلومات في شركة نفط البصرة:"بالنسبة لعمليات الدمج بين التطبيقات المختلفة المتداولة داخل الحقل، فالمشروع ذكي ويعد الثاني في العراق والأفضل للعراق، لأنه يستخدم تقنية حديثة تستخدم فيه الطائرات المسيرة.. هذا المشروع يرسم الحقل بأبعاده الثلاثة، بحيث يمكن في أي لحظة تحمل الخارطة اللي تريدها للموقع، أيضا في حالة وجود أي مشكلة يبين المشاكل وين موجودة في المعالجات، ويرسل إيميل وعلى رسائل النقال إنو في مشكلة بالموقع حتى تقدر تاخد التصرف السريع بعد ذلك ممكن  للمدير أن يرسل رسالة لفريق الصيانة إنه ينفذون صيانة للموقع هذا وبعد ما أرسل رسالة للفريق المختص، البرنامج يرسل رسالة إلى تطبيق آخر، للسؤال إذا كانت هذه المواد موجودة في المخزن أو غير موجودة، فإذا كانت موجودة يسحبها من المخزن، وإذا غير موجودة  يساوي عملية شراء. 

بعد غتمام عملية الصيانة يتحول اللون الأحرم إلى لون أخضر،   معناها اتنتهت عملية الصيانة  إضافة إلى إنه يرفع تقرير عن الشخص اللي ساوى عملية صيانة، وهناك تقارير يومية وأسبوعية وشهرية، واستنادا إليها يتم تقييم  جهود كل إنسان عن طريق هذا البرنامج،  وهذا البرنامج  يدمج جميع البرمجيات الموجودة عنا في مشروع واحد، ويعد هذا إنجازا لحقل مجنون النفطي".

 

أخبار ذات صلة

newsletter