الأردن يتسلم 3 طائرات من طراز C-130 من أمريكا - فيديو

محليات
نشر: 2021-12-09 12:58 آخر تحديث: 2021-12-09 14:28
الطائرات التي تسلمها الأردن
الطائرات التي تسلمها الأردن

قامت القوات الجوية الملكية الأردنية (RJAF) والقوات الجوية الأمريكية (USAF) والسفارة الأمريكية في الأردن، اليوم الخميس، بنقل ثلاث طائرات نقل C-130 من القوات الجوية الأمريكية إلى سلاح الجو الملكي الأردني في حفل حضره كل من رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي وقائد سلاح الجو الملكي الأردني العميد الركن الطيار محمد فتحي حياصات وقائد جناح النقل الجوي في سلاح الجو الملكي العقيد الركن الطيار عماد بزادوغ.  


اقرأ أيضاً : اختتام بطولة القوات المسلحة لشد الحبل


وحضر من الجانب الأمريكي: السفير الأمريكي لدى الولايات المتحدة هنري ووستر والمدير الإقليمي للدعم والإسناد الأمني لسلاح الجو الأمريكي العميد تود دوجير والملحق العسكري بالسفارة الأمريكية العقيد ديفيد كوبس.  استلم سلاح الجو الملكي طائرتان من طراز C-130 منذ شهر أيلول الماضي، ومن المقرر تسليم الطائرة الثالثة في شهر كانون الثاني، 2022.  

ويأتي نقل هذه الطائرات كجزء من تفويض من الكونجرس الأمريكي لتحديد حجم أسطول C-130 التابع للقوات الجوية الأمريكية. 

وبرنامج النقل C-130 سي -130 منحدر إلى منحدر (R2R) هو أول برنامج للقوات الجوية الأمريكية لنقل الأصول النشطة والوظيفية بالكامل إلى شركاء الأمن الرئيسيين في جميع أنحاء العالم.  سلمت R2R أول طائرة لها في نيسان 2021، وسلمت حتى الآن ثماني طائرات من أصل ثلاثين طائرة متوقعة على مستوى العالم. 

وأشار السفير ووستر في تصريحاته " بأن هذا التبرع بالطائرات المتقدمة يمثل التزام الولايات المتحدة ببناء قدرات قوية لشركائنا الأردنيين للاستجابة الفورية لأي موقف، سواء كانت كارثة طبيعية أو أزمة إنسانية أو مهمة تشغيلية".  

وشكر قائد سلاح الجو الملكي الأردني العميد الركن محمد حياصات الجانب الأمريكي الصديق دعمهم المتواصل للملكة الأردنية الهاشمية في المجالات كافة لا سيما العسكرية منها، مشيراً إلى أهمية تحديث وتطوير سرب طائرات النقل نوع C-130، مضيفا أن استلام هذه الطائرات وغيرها من المعدات مؤشر على مدى عمق العلاقات الأردنية الأمريكية. 

يعزز نقل طائرة C-130 التابعة لسلاح الجو الأمريكي قدرة النقل الجوي التكتيكي للجناح الثابت التابع لسلاح الجو الملكي الأردني بنسبة تقارب 50 في المئة ويوفر ما يقرب من 30 مليون دولار في تجديد المعدات.  وقد تلقت الطائرات الثلاث تحديثات المعدات حديثاً وإلكترونيات الطيران المحسنة القابلة للتشغيل البيني، ويتم دمجها الآن في أسطول سلاح الجو الملكي الأردني. 


اقرأ أيضاً : الحنيطي يتفقد مديرية الخدمات الطبية الملكية


ويقود سلاح الجو الملكي طائرات C-130 لأكثر منذ أكثر من 50 عاماً كعنصر أساسي في أسطول النقل الخاص بهم.  

ويدعم أسطول C-130 القوات المسلحة الأردنية من خلال معدات الإنزال الجوي والمظليين والبضائع، ولكن أيضًا لأدوار غير العسكرية بما في ذلك دعم الإغاثة في حالات الكوارث والبعثات الإنسانية ومهام الإجلاء الطبي.  في العام الماضي ، في غضون أيام من الانفجار المأساوي في مرفأ بيروت، كانت طائرات C-130 الأردنية في الجو لتوصيل الإمدادات الأساسية لمساعدة الشعب اللبناني. 

غالباً ينشر جناح الجسر الجوي التابع لسلاح الجو الملكي الأردني طائرات C-130 والقوات الأردنية لدعم عمليات الأمم المتحدة والتحالف في إفريقيا ومناطق أخرى.

وسيوفر فريق تدريب متنقل تابع للقوات الجوية الأمريكية تدريباً أساسياً ومتقدماً لأطقم الطائرات الأردنية وطواقم الصيانة كمتابعة لعملية نقل C-130، بما يتماشى مع رؤية الولايات المتحدة لتوفير نهج شامل لبناء القدرات لشركاء الأمن الرئيسيين. 

أخبار ذات صلة

newsletter