Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الملك يهنئ المستشار الألماني الجديد | رؤيا الإخباري

الملك يهنئ المستشار الألماني الجديد

الأردن
نشر: 2021-12-08 17:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس

بعث جلالة الملك عبد الله الثاني ببرقية تهنئة إلى المستشار الألماني أولاف شولتس، بانتخابه من قبل البرلمان في بلاده.


اقرأ أيضاً : ألمانيا.. انتخاب أولاف شولتس مستشارا خلفا لميركل


وأكد جلالته، في البرقية، حرص الأردن على المضي قدما في تعزيز علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية مع ألمانيا في مختلف المجالات، والعمل معا من أجل تعزيز الاستقرار وتحقيق السلام في العالم.

وعبر جلالة الملك عن تمنياته للمستشار الألماني بالتوفيق في مهامه، وللشعب الألماني الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

وكان مجلس النواب الألماني قد انتخب، اليوم الأربعاء، الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس مستشارا، منهيا رسميا عهد أنغيلا ميركل الذي استمر 16 عاما.

وحصل شولتس (63 عاما) المدعوم من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والليبراليين، على تأييد 395 نائبا من أصل 736 في البوندستاغ، على أن يتوجه الآن إلى مقر رئيس الجمهورية الفدرالية فرانك فالتر شتاينماير لتسلم وثيقة تعيينه.

وبعد تلقيها الكثير من الإشادات و التكريم في الأسابيع الأخيرة، تغادر ميركل المستشارية نهائيا بعد مراسم تسليم السلطة لشولتس، خصمها السياسي إنما كذلك وزير ماليتها ونائبها في السنوات الأربع الأخيرة بموجب لعبة التحالفات.

وبذلك تطوي ميركل التي تنسحب فيما شعبيتها في أعلى مستوياتها، حياة سياسية استمرت 31 عاما بينها 16 على رأس القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا.

ويتسلم شولتس مقاليد السلطة على رأس أول حكومة تكافؤ في ألمانيا تتولى نساء فيها وزارات أساسية مع تعيين البيئية أنالينا بيربوك وزيرة للخارجية والاشتراكيتين الديمقراطيتين كريستين لامبريشت وزيرة للدفاع ونانسي فيسر وزيرة للداخلية.

كذلك تعتبر الحكومة سابقة من حيث تشكيلتها السياسية، إذ تضم للمرة الأولى منذ الخمسينيات ثلاثة مكونات هي الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

وعلى الرغم من الاختلاف لا بل التعارض أحيانا في برامج التشكيلات الثلاث، توصلت سريعا إلى الاتفاق على برنامج يرتكز إلى حماية البيئة والتقشف المالي وأوروبا.

ومن المتوقع أن يتولى زعيم الليبراليين كريستيان ليندنر المعروف بتمسكه بنهج التقشف، وزارة المال.

الأزمة الصحية 

وسيواجه الوزراء فور تولي مهامهم الجديدة وضعا صحيا متأزما إلى حد غير مسبوق منذ ظهور كوفيد-19، إذ دفعت الموجة الجديدة من تفشي الوباء الحكومة إلى فرض قيود شديدة على غير الملقحين تتضمن منعهم من دخول المطاعم والمواقع الثقافية وحتى المتاجر غير الأساسية في بعض المناطق منها العاصمة برلين.

 ومن المتوقع أن تفرض الحكومة الجديدة بدفع من أولاف شولتس إلزامية التلقيح ضد كوفيد-19، وذلك اعتبارا من شباط/فبراير أو آذار/مارس، في وقت تخضع المستشفيات لضغوط شديدة ولا سيما في ساكسونيا وبافاريا حيث الوضع متأزم جدا.

أخبار ذات صلة

newsletter