Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لجان الانتخاب لمجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان تؤدي القسم القانوني | رؤيا الإخباري

لجان الانتخاب لمجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان تؤدي القسم القانوني

الأردن
نشر: 2021-12-07 15:42 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
لجان الانتخاب لمجالس المحافظات والبلدية وأمانة عمان تؤدي القسم القانوني
لجان الانتخاب لمجالس المحافظات والبلدية وأمانة عمان  تؤدي القسم القانوني

أدت اليوم الثلاثاء، لجان الانتخاب المكلفة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب، لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان، في إقليمي الوسط والشمال، القسم القانوني، بحضور أعضاء مجلس المفوضين والأمين العام ومديرالعمليات في الهيئة.


اقرأ أيضاً : توضيح من الهيئة المستقلة للانتخاب.. تفاصيل


وخصصت الهيئة غدا الأربعاء لأداء القسم القانوني للجان  الانتخاب في  إقليم الجنوب، على أن يتسلم لاحقا أعضاء اللجان  قرارات تكليفهم، إضافة إلى ملفات وإرشادات خاصة تمكنهم من مباشرة عملهم والاستعداد لمرحلة التسجيل وعرض الجداول.

وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم الثلاثاء الموافق 22/3/2022 موعدا للاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

من جهة أخرى، أوضحت الهيئة المستقلة للانتخاب في بيان صادر عنها أن المادة (6/أ/3) من قانون أمانة عمان رقم 18 لسنة 2021 والمادة (39/أ/3) من قانون الإدارة المحلية رقم (22) لسنة 2021 قد نص بأنه على  كل من يرغب  بالترشح  لعضوية مجلس المحافظة او لرئاسة المجلس البلدي او عضويته عليه أن يتقدم باستقالته قبل (60) يوما من موعد الترشح اذا كان موظفا او مستخدما في أي وزارة أو دائرة حكومية او مؤسسة رسمية عامة او مؤسسة عامة او بلدية او هيئة عربية او اقليمية او دولية وعلى محامي البلدية الراغب بالترشح لرئاسة المجلس البلدي او عضويته انهاء عقده معها خلال هذه المدة.

وكذلك نص قانون أمانة عمان على أنه لمن يرغب بالترشح لمجلس أمانة عمان فيتوجب عليه تقديم استقالته قبل (30) يوما من بدء موعد الترشح اذا كان عضوا في مجلس الامة او موظفا او مستخدما في أي وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة او مؤسسة عامة او بلدية او هيئة عربية او اقليمية او دولية وعلى متعاقد مع الأمانة الراغب في الترشح لعضوية المجلس انهاء عقده معها خلال هذه المدة.

ويشمل حكم المادتين سابقتا الذكر طالب التقاعد الذي لم يصدر بحقه قرار احالة على التقاعد يوجب معه ان يقوم طالب التقاعد بتقديم الاستقالة وفق ما هو مبين اعلاه  لغايات الترشح وفقا للمدد الزمنية المذكورة سابقا.


اقرأ أيضاً : المستقلة للانتخاب تراجع بند التأمينات في التعليمات التنفيذية


وفي وقت سابق، قالت الهيئة المستقلة للانتخاب، إنها تابعت الحوار الدائر عبر عدد من وسائل الاعلام والجهات الرقابية بخصوص مبلغ التأمينات المقر في التعليمات التنفيذية الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

وأكدت الهيئة إيمانها بأهمية الانفتاح على الشركاء كافة، والاستماع إلى ملاحظاتهم، فإن الهيئة بصدد مراجعة المادة (15/أ) من هذه التعليمات والمتعلقة بالتأمينات حرصا منها على العدالة الانتخابية وبما يضمن تعزيز مشاركة جميع الفئات من فئات البلديات المختلفة وفق القانون، بما ينعكس إيجابا على المشاركة الشعبية في الانتخابات المقبلة.

أخبار ذات صلة

newsletter