Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الصناعة والتجارة" تحدد أسعارا تأشيرية للدجاج - تفاصيل | رؤيا الإخباري

"الصناعة والتجارة" تحدد أسعارا تأشيرية للدجاج - تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2021-12-07 11:14 آخر تحديث: 2021-12-07 11:14
دجاج - تعبيرية
دجاج - تعبيرية

قالت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أنها ومن خلال عمليات الرصد اليومي لأسعار المواد التموينية وخاصة الأساسية منها لاحظت ارتفاعا غير مبرر على أسعار الدجاج الطازج والمباع من خلال النتافات.


اقرأ أيضاً : الحاج توفيق لـ"رؤيا": أسعار اللحوم في الأردن لم تنخفض


وأضافت الوزارة في تصريح صحفي اليوم أنه تم تحديد أسعار استرشادية للدجاج الطازج المباع من خلال الشركات المنتجة الى المحلات التجارية وبواقع 175 الى 180 قرشا للكيلو وللدجاج الحي المباع للنتافات بـ 135 قرشا للكيلو كحد أعلى .

وأشارت الوزارة الى أنها ستتخذ إجراءات أخرى كتحديد سقوف سعرية للدجاج اذا ارتفعت الأسعار بشكل غير مبررة بعد هذا الاجراء.

من جهة اخرى قال نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق إن أسعار اللحوم لم تنخفض في الأردن، بسبب ارتفاع قيمتها في بلد المنشأ.

وأضاف الحاج توفيق لـ"رؤيا"، الاثنين، أن ارتفاع كلف تربية المواشي في الأردن أو في البلدان التي يستورد منها يستورد منها سيبقي الأسعار كما هي.

وأشار الحاج توفيق إلى أن تنوع مصادر الاستيراد سيخلق بيئة تنافسية في السوق المحلي، ما يعود بالنفع على المستهلك.

وبين أن ما يقال حول انخفاض أسعار اللحوم في الأردن بعد فتح باب الاستيراد من جورجيا غير صحيح، وذلك لارتفاع أسعار الأسمدة والأعلاف في العالم، وقال: "على سبيل المثال أسعار الدجاج البرازيلي مرتفعة، نظرا إلى ارتفاع أسعار الأعلاف هناك".

وأوضح أن القوة الشرائية في الأردن والعالم منخفضة، بسبب التبعات الاقتصادية لجائحة كورونا، نتيجة لتقنين التجمعات وغيرها، وانتهاء موسم الصيف الذي تكثر فيه المناسبات في العادة، ما أدى إلى ضعف الإقبال على اللحوم، وازدياد التكاليف المالية على المربين.

ولفت الحاج توفيق إلى أن استيراد اللحوم إلى الأردن يحتاج إلى خط طيران ونقل منتظم وآمن، وقال: "خروف دبي الذي يباع في الأسواق هو خروف أسترالي، لكن لوجود خط طيران منتظم بين أستراليا ودبي وصولا إلى الأردن سمي بذلك، لذا فإن تدفق هذا النوع من اللحوم منتظم لانتظام خطه الاصلي، بعد الخراف القادمة من السودان".

وقام وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وخلال حضوره اجتماعات المجلس الدولي للزيتون في جورجيا، الأسبوع الماضي، بلقاء مربي أغنام أردني في جورجيا قد وجه دعوة مصورة للوزير وعدد من المستثمرين الأردنيين في قطاع الأغنام في جورجيا عبر رؤيا.

واطلع الحنيفات على تجربة المستثمرين هناك واستمع الى بعض المطالبات التي تخص دراسة فتح السوق المحلي للأغنام الجورجية والتي يمنع دخولها بسبب التشابه مع الأغنام المحلية .

أكد الحنيفات خلال لقاء ضم عدد من مربي الأغنام ان الوزارة لن تسمح بدخول رأس أغنام جورجي واحد حى او مذبوح (بلية) للسوق المحلي وفي حال ثبوت ذلك سيتم وقف الاستيراد بشكل مباشر إضافة إلى تسييل كفالة المستورد وأضاف الحنيفات ان استيراد الأغنام من جورجيا تم وفق آليات واضحة وشفافه حيث يتم الذبح في دولة المنشأ ضمن مسلخ مرخص ومعتمد من قبل الوزارة.

يشار إلى أن الأردن كان يحظر استيراد الخراف الجورجية منذ عام 2016 بسبب الحالة الوبائية هناك، وتأثيرها على صحة الخراف التي قد تستورد.

وبين الحنيفات أن الوزارة تعمل على تنوع مصادر اللحوم المستوردة وذلك للوصول الى جودة أعلى وسعر منافس للمستهلك وسنعمل على دراسة كافة المطالبات في قادم الأيام بما يضمن حماية الاغنام المحلية ووصول المنتج الأفضل من اللحوم للمستهلك الأردني.

أخبار ذات صلة

newsletter