Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
امتداد منخفض جوي يؤثر على الأردن.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

امتداد منخفض جوي يؤثر على الأردن.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-12-06 15:15 آخر تحديث: 2021-12-06 16:27
أمطار في العاصمة عمان - أرشيفية
أمطار في العاصمة عمان - أرشيفية

قال موقع "طقس العرب"، اليوم الاثنين، إن آخر مخرجات النماذج الجوية العددية المعالجة لدى قسم العمليات الجوية في المركز تشير إلى تأثر المملكة الأربعاء بامتداد منخفض جوي مترافق مع كتلة هوائية باردة ورطبة، لذا يطرأ انخفاض حاد على درجات الحرارة، لتنخفض بما يزيد على 9 درجات مئوية مقارنة مع المسجلة يوم الثلاثاء.


اقرأ أيضا : ارتفاع على درجات الحرارة في الأردن الإثنين.. تفاصيل


وتكون درجات الحرارة أقل من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس باردا نسبيا عموما، باردا فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع ظهور السحب المتوسطة والعالية دون هطولات مطرية في ساعات القسم الأول من النهار.

رياح نشطة مع هبات تلامس حاجز الـ90كم/ساعة الأربعاء

تهب على المملكة رياح جنوبية غربية تتزايد سرعتها تدريجيا لتصبح نشطة السرعة نهار الأربعاء، وتتجاوز سرعة الرياح الثابتة حاجز الـ40 كم/ساعة في بعض المناطق، وتصحب الرياح النشطة الأربعاء بهبات قوية قد تتجاوز حاجز الـ90 كم/ساعة خاصة في المناطق الجنوبية والمكشوفة، مما يتسبب بإثارة الأتربة والغبار الكثيف، وربما تشكل للموجات الغبارية، ما يعمل على بحدوث تدني وربما انعدام مدى الرؤية الأفقية، ويشمل ذلك طرقا صحراوية نافذة مثل الطريق الصحراوي جنوبي المملكة.

زخات متفرقة من الأمطار اعتبارا عصر الأربعاء

يتوقع -بمشيئة الله- ونتيجة إلى ازدياد كميات الغيوم في الأجواء أن تتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من الأمطار ابتداء من ساعات عصر ومساء الأربعاء بداية من المناطق الشمالية.

وتتزايد فرص هطول الأمطار مساء وليل الأربعاء/الخميس لتشمل المناطق الغربية من شمال وأجزاء من وسط المملكة، تكون الأمطار على شكل زخات متفرقة، وتتزامن الأمطار مع عبور غيوم منخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة في ساعات الليل

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس خلال ليل الأربعاء/الخميس باردا ورطبا على نحو ملحوظ.

يصبح شديد البرودة في وقت متأخر من الليل ومع ساعات الفجر، خاصة في المرتفعات الجنوبية ومناطق البادية، مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة.

توصيات هامة 

الانتباه من تخفيف الملابس نظرا للفروقات الحرارية الكبيرة المتوقعة.

الانتباه من خطر ازدياد نسبة الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغبار في المناطق الصحراوية، والضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح، وينصح بتثبيت المقتنيات القابلة للتطاير.

أخبار ذات صلة

newsletter