على مدار 60 عاما.. ثمانيني يرسم أكثر من 450 لوحة تجسد حياة العرب - فيديو

فلسطين
نشر: 2021-12-06 13:05 آخر تحديث: 2021-12-06 15:18
لوحات الرسام الفلسطيني محمد الأسطل
لوحات الرسام الفلسطيني محمد الأسطل

يواصل الفنان محمد الأسطل من قطاع غزة، البالغ من العمر 84 عاما، الرسم منذ ستين عاما، بتصوير الحياة القديمة وتجسيدها في لوحات تجذب الزوار وتنقلهم إلى مسلسل الحياة الريفية القديمة.

ورسم الأسطل أكثر من 450 لوحة، وحول منزله إلى متحف ومعرض للصور.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. فنانان هولنديان يرسمان جدارية ضخمة في عمان.. ما حكايتها؟


ويطمح الفنان أن ينقل لزوار المعرض رسائل مهمة كالتعريف بالهوية والموروث الفلسطيني وكذلك الأدوات التي مرت في تلك الحقب الزمنية.

وافتتح الأسطل استوديو الفنون للرسم والتصوير في الكويت عام 1970، كما افتتح معرضا في مدينة خانيونس عام 1961، وقام برسم 50 جدارية في العديد من المؤسسات في ولاية ميشيغان، إضافة إلى 8 معارض للوحاته الفنية في ولاية أوهايو وشيكاغو.

ويقول الأسطل: "هذه الرسومات التي رسمتها أخذت مني حوالي 60 سنة، أرسم وأبقيها عندي ولا أبيعها، أرسم التراث العربي، الفلسطيني والعراقي والجزائري واللبناني، أرسم الرسومات وأبقيها عندي على اساس انها تراث، لا أريد التفريط فيها، وبعمل معارض للزوار لمن يرغب بتصويرها، لا أريد أن أبيعها، تبقى تراث، الكل يشاهدها لأنها تاريخ لعدة مراحل من سنة الأربعين  لليوم، في عام 1961 فتحت استوديو في خان يونس، بعدها سافرت إلى الكويت وعملت استوديو رسم وتصوير فترة حوالي 20 سنة، وبعدها جاءت الحرب العراقية الكويتية وهاجرت إلى أمريكا وهناك فتحت استوديو وأرسم وأعمل معارض كلها عن التراث العربي".


اقرأ أيضاً : بالفيديو- لجلب السعادة.. هواية شاب أردني يرسم الغرباء في عمّان


ويضيف: "بدي الناس تعرف إيش كان تاريخها يعني تراثها وكيف كانت عايشه، الناس كيف كانت عايشه زمان، هذا ما أريد أن يعرفوا، يوجد صور لنساء تحمل الجرة ولا يوجد الآن مثل هذا الشيء، وهناك من تصنع الخبز أيضا وهذا الشيء شبه اندثر، لا زلت أرسم 100 في المئة زي ما كنت زمان، لي معرض في ولاية ميشيغان الأمريكية أرسم فيها دائما، دائما أحصل على الجائزة الأولى لإني أرسم اللوحة بدقة وأنقلها عن شيء واقعي، رسمت في ولاية ميشيغان حوالي 52 مطعما، من يأتي للمطعم يشاهد اللوحات التي تحاكي التراث العربي".

أخبار ذات صلة

newsletter