Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
223 ألف زائر لمهرجان الزيتون الوطني | رؤيا الإخباري

223 ألف زائر لمهرجان الزيتون الوطني

الأردن
نشر: 2021-12-04 22:33 آخر تحديث: 2021-12-04 22:33
الصورة من مهرجان الزيتون الوطني
الصورة من مهرجان الزيتون الوطني

زار نحو 223 ألف شخص حتى ظهر اليوم السبت مهرجان الزيتون الوطني الـ21 ومعرض المنتجات الريفية.

وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، إنه لا نية لتمديد المهرجان نظراً لاستنفاد العديد من المشاركين لمعروضاتهم سواء كانت من منتجات الزيتون أو منتجات ريفية.


اقرأ أيضاً : مهرجان الزيتون الوطني يستبعد الزيت غير الصالح للاستهلاك البشري


وأضاف حداد في بيان صحفي، أن المهرجان الآن في المراحل الأخيرة، مؤكداً أنه تم تطبيق البروتوكول والاشتراطات الصحية بالتعاون مع الشركاء وزارة الصحة ومركز إدارة الأزمات وهيئة شباب كلنا الأردن.

ولفت إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء كثفت الرقابة الصحية على المنتجات داخل المهرجان، مثمناً الجهود الوطنية المبذولة من الشركاء المحليين والدوليين الداعمين للمسيرة التسويقية والشركاء المنظمين للمهرجان.

 وفي سياق منفصل، أظهر مختبر فحص الزيت في مهرجان الزيتون الوطني الواحد والعشرين، أن أغلب عينات الزيت المشاركة في المهرجان حصلت على نتيجة زيت بكر ممتاز بنسبة 59 بالمئة، والزيت البكر 32 بالمئة، والزيت البكر العادي 7 بالمئة.

وقال ممثل مؤسسة الغذاء والدواء في مهرجان الزيتون الوطني الواحد والعشرين ومعرض المنتجات الريفية المهندس مأمون الصياحين إن نسبة الزيت غير الصالح للاستهلاك بلغت 2 بالمئة، وجرى استبعاد هذا النوع من الزيت وعدم السماح له بدخول المهرجان.

واضاف أن المهرجان الذي ينظم بالتعاون مع خبراء من وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء خال من الزيت المغشوش من خلال مختبر فحص الزيت

. وبحسب بيان صحفي للمركز الوطني للبحوث الزراعية، أشارت ممثل الغذاء والدواء في لجنة الفحص الحسي في المهرجان المهندسة رانيا غانم، إلى أن كل عبوة زيت تدخل أرض المهرجان تفحص، ويوضع عليها باركود يوضح اسم المزرعة والمحافظة ونتيجة الفحص وتصنيف الزيت ونسبة الحموضة واسم المختبر الفاحص والجهة المسؤولة عن الفحص ورقم الدفعة وعدد التنكات أو العبوات وحجمها.

وبين مشرف مختبر فحص زيت الزيتون بالمهرجان الدكتور سلام أيوب، أهمية المختبر لضمان سلامة المنتج وعدم الغش، مشيرا إلى أن نتيجة الزيت غير الصالح للاستهلاك البشري لا يعني وجود غش للزيت، وربما يستعمل هذا النوع من الزيت لغايات أخرى؛ مثل صناعة الصابون.

أخبار ذات صلة

newsletter