Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخرابشة: اكتشاف بئرين جديدتين للغاز في حقل الريشة - فيديو | رؤيا الإخباري

الخرابشة: اكتشاف بئرين جديدتين للغاز في حقل الريشة - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-12-04 16:49 آخر تحديث: 2023-06-18 12:51
اكتشاف بئرين جديدتين للغاز في حقل الريشة
اكتشاف بئرين جديدتين للغاز في حقل الريشة

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم السبت، اكتشاف بئرين غاز جديدين (54-55) في حقل غاز الريشة في محافظة المفرق.

وأضاف الخرابشة في تصريح للتلفزيون الأردني، أن خطة الوزارة خلال عام 2022 إلى حفر 5 أو 6 ابار جديدة لرفع كمية الانتاج اليومي إلى نحو 45-50 متر مكعب.


اقرأ أيضاً : وزير الطاقة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات في حقل الريشة


وبين الخرابشة أن الوزارة اختارت شركة تقديم خدمات استشارية عالمية للنفط والغاز لإعداد نموذج دينميكي لتحديد كمية الاحتياطي الموجود من الغاز، للوصول إلى الأهداف التي تسعى لها الوزارة.

وإطلق الخرابشة اليوم مشروع التنقيب عن الفوسفات في مناطق حقل غاز الريشة، وقال إنه "كان هناك بعض الأعمال البسيطة التي تم القيام بها كاستكشاف حفر عن طريق نقابة الجيولوجيين الأردنيين بعدد محدود من الآبار تراوح عددها من 7 إلى 9 آبار".

وأكد الخرابشة أن النتائج كانت جيدة، ولكن العمل لم يكن متكاملا. "المؤشرات الأولية تشير إلى أن الخام الموجود على مساحة تمتد حوالي 3 آلاف كيلو متر مربع"، سيتم البدء بالمرحلة الأولى للتنقيب فيها عن خامات الفوسفات بمساحة 120 كيلو متر مربع"، بحسب الخرابشة. وبين أن الحفر حسب الطرق العلمية بواقع كل كيلوا متر مربع سوف يكون بها حفر بئر .

وتكمن أهمية المشروع بأنه قريب من آبار الغاز الموجودة في حقل الريش الغازي، الأمر الذي سيساعد على تكاملية الصناعات الغازية والأمونية والفوسفات، وبالتالي الصناعات الأخرى التي تعتمد على خام الفوسفات والغاز الطبيعي، بحسبه. وحول المؤشرات الإقتصادية قال الخرابشة إنه "من المبكر أن نتحدث عن المؤشرات لأن عمليات الحفر بدأت اليوم، وتنتهي عام 2022".

أخبار ذات صلة

newsletter