Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أبو عاقولة: فتح "الحرة الأردنية السورية" يدعم اقتصاد البلدين - فيديو | رؤيا الإخباري

أبو عاقولة: فتح "الحرة الأردنية السورية" يدعم اقتصاد البلدين - فيديو

اقتصاد
نشر: 2021-12-02 11:26 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
شركة المنطقة الحرة السورية الأردنية
شركة المنطقة الحرة السورية الأردنية

حذر نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، من أن تكون إعادة فتح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة على حساب مناطق اقتصادية أخرى مثل ميناء العقبة الرئيس، وقطاعات النقل والتخليص.


اقرأ أيضاً : "شركات التخليص" ترحب بإعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية


وأضاف أبو عاقولة لـ"أخبار السابعة" التي تبث عبر شاشة "رؤيا"، أن إعادة الفتح تصب في مصلحة تنشيط الحركة التجارية لتكون بوابة لإعمار سوريا وخلق فرص العمل لدعم اقتصاد البلدين. 

وبين أن المنطقة أُسست عام 1975 وفعلت بشكل رسمي عام 2002 واستمرت في العمل حتى بداية 2015، وبلغت ذروة العمل في المنطقة عام 2010 حيث وصل عدد المستثمرين هناك 560 مستثمرا، وتحتوي على مصانع وشركات.

وأَضاف أبو عاقولة أن سيطرة الجماعات الإرهابية على مناطق قريبة من الحدود الأردنية عام 2015 دفع الأردن إلى إغلاق الحدود كاملة.

وبين أبو عاقولة أن تخوفات المستثمرين في المنطقة المشتركة تتمثل في التهديدات الأمنية التي قد تحدث في الداخل السوري، وتؤثر سلبا في المنطقة والمستثمرين.

وأعيد فتح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، أمس الأربعاء، وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية.

وأعلن هذه الخطوة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري، ورئيس الجمعية العمومية لشركة المنطقة الحرة من الجانب السوري، محمد سامر الخليل، ووزير الصناعة والتجارة والتموين من الجانب الأردني يوسف الشمالي. 


اقرأ أيضاً : إعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة


وأشار بيان مشترك للجانبين الأردني والسوري، نشرته الوزارة السورية في صفحتها "فيسبوك"، إلى أن إعادة فتح المنطقة تأتي في إطار تحقيق الغاية المرجوة منها في تنشيط الحركة التجارية وجذب الاستثمارات وتنشيط قطاع الخدمات، وبالتالي خلق فرص العمل والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين.

وقال البيان، إن الخطوة تمت في إطار التنسيق والتعاون بين سورية والأردن لإعادة تأهيل المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة، التي تم تأسيسها بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك.

أخبار ذات صلة

newsletter