إعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة

اقتصاد
نشر: 2021-12-01 09:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
الحدود الأردنية - السورية
الحدود الأردنية - السورية

أعلن الجانبان الأردني والسوري، اليوم الأربعاء، إعادة فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة.

وأكد الجانبان انطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية فيها بدءا من اليوم الاربعاء الموافق، بما يحقق الغاية المرجوة من تأسيس المنطقة في تنشيط الحركة التجارية، وجذب الاستثمارات، وتنشيط قطاع الخدمات، ومن ثم خلق فرص العمل، والمساهمة في تحقيق دعم العملية التنموية الاقتصادية والاجتماعية لكلا البلدين الشقيقين.


اقرأ أيضاً : 67 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وسوريا في النصف الأول من 2021


يأتي ذلك في إطار التنسيق والتعاون بين سوريا والأردن، لإعادة تأهيل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة التي أُسست بموجب اتفاق التعاون الاقتصادي وتنظيم التبادل التجاري بين البلدين، لتكون أحد مرتكزات العمل العربي الاقتصادي المشترك، وفي ضوء استكمال متطلبات تأهيل المنطقة، وإعادتها إلى العمل، وتأمين جاهزيتها لاستقبال الاستثمارات من كلا الجانبين السوري والأردني ومن الدول الشقيقة والصديقة.

وأكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أهمية انجاز ما تبقى من عمليات صيانة وتأهيل وإعادة الكوادر البشرية والفنية اللازمة في البلدين، لإعادة تشغيل المنطقة الحرة، لا سيما أن المنطقة كانت تؤدي دور فاعلا في حركة التجارة الثنائية وحركة الترانزيت.


اقرأ أيضاً : 67 مليون دينار حجم التبادل التجاري بين الأردن وسوريا في النصف الأول من 2021


وأشارت إلى أنه كان من ضمن مخرجات الاجتماع الثنائي الذي جمعها بوزير الاقتصاد السوري محمد الخليل العمل على إعادة تشغيل المنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي 92 مليون دينار، مقابل 117 مليون دينار للعام 2019، وللنصف الأول من العام الحالي 67 مليون دينار.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter