مقترح لزيادة عدد اللجان في مجلس النواب

محليات
نشر: 2021-11-30 11:23 آخر تحديث: 2021-11-30 11:23
رئيس مجلس النواب - عبد الكريم الدغمي
رئيس مجلس النواب - عبد الكريم الدغمي

اقترح رئيس مجلس النواب النائب عبدالكريم الدغمي أن يتم اعادة فتح النظام الداخلي وتعديله، وذلك ضمن ما وصفه بأنه عصف ذهني.

وقال الدغمي ضمن مقترحاته التي استفتى المجلس بها خلال طباعة أوراق انتخاب لجنة السياحة النيابية إنه سيتم رفع عدد اللجان النيابية إلى 20 لجنة، وذلك كونه تم دمج وإلغاء 5 لجان في التعديلات للنظام الداخلي، إضافة لوجود تمثيل للكتل النيابية باللجان.


اقرأ أيضاً : النواب يواصلون انتخاب لجانهم الدائمة الثلاثاء


وأضاف أن المقترح يساهم في التخفيف عن انتخابات اللجان، حيث أيد العديد من النواب مقترح الدغمي.

ونوه الدغمي إلى أنه لم يتم التصويت على المقترح في جلسة الثلاثاء، كون هناك حاجة لفتح النظام الداخلي والعمل عليه.

يذكر أنه وبحسب المجلس، يدعو رئيس المجلس كل لجنة في أول كل دورة عادية إلى الاجتماع لتنتخب من بين أعضائها رئيسا و مقررا، ويعتبر فائزا بمنصب رئيس اللجنة من حصل على أعلى أصوات الحاضرين وفي حال تساوي الأصوات بين مرشحين أو أكثر تجرى القرعة بينهم وينطبق ذلك على انتخاب المقرر.


اقرأ أيضاً : العرموطي يسأل رئيس الوزراء عن اتفاقية الغاز مع الاحتلال


وتكون مهمة رئيس اللجنة تنظيم أعمالها وتحديد اجتماعاتها والدفاع عن قراراتها في المجلس، ويتولى المقرر مهام الرئيس عند غيابه، ويقوم بإعداد تقارير اللجنة عن القضايا المودعة لديها ويتولى شرح تلك التقارير والدفاع عنها عند مناقشتها في المجلس.

وإذا لم يتم التوافق على تشكيل اللجان وفقاً لأحكام الفقرة الأولى من هذه المادة خلال مدة لا تزيد على أربعة عشر يوماً من بداية كل دورة عادية يجري انتخاب أعضائها بالاقتراع السري إذا زاد عدد المرشحين عن العدد المقرر.

ولا يجوز أن يكون النائب عضواً في أكثر من لجنتين دائمتين، ولا يجوز الجمع بين عضوية اللجان وعضوية المكتب الدائم، وإذا فقدت اللجنة الحد الأدنى لعدد أعضائها المنصوص عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة تعتبر اللجنة منحلة حكماً ويعاد تشكيلها وفقاً لأحكام هذه المادة.

أخبار ذات صلة

newsletter