Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن.. بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان شباط المقبل | رؤيا الإخباري

الأردن.. بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان شباط المقبل

اقتصاد
نشر: 2021-11-30 10:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
التنقيب عن النفط
التنقيب عن النفط

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء، إن العمل جار على جمع البيانات الخاصة بمناطق استكشاف النفط في الأردن، ومن ثم التعاقد مع شركة متخصصة لمعالجة وتحليل هذه البيانات لكل منطقة من المناطق الاستشكافية، مؤكدا أن الوزارة لن تتعامل مع أي شركة ما لم يكن لديها الخبرات الكافية.


اقرأ أيضاً : لليوم السادس على التوالي.. استقرار أسعار الذهب محليا


وتوقع الوزير الخرابشة أن يشهد العامين القادمين نشاطا قويا لأعمال الاستكشاف عن النفط والغاز في أغلب مناطق المملكة، بحيث ستُحلل 2000 كيلومتر من خطوط المسح الزلزالي الثنائية الأبعاد وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية، ومن ثم دعوة الشركات المهتمة بتقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف.

وقال إن الوزارة بدأت عمليات معالجة البيانات في مناطق الجفر والسرحان، وإن عمليات الحفر في المنطقة ستبدأ في شهر شباط/فبراير عام 2022.

وفيما يتعلق بحقل حمزة النفطي، قال الخرابشة إن الوزارة تقوم حاليا بمتابعة برنامج العمل المعد لحقل حمزة لزيادة الإنتاج بحفر 3 آبار عميقة، ويتوقع أن يبدأ الحفر في شهر آب/أغسطس من العام القادم وسيستغرق 12 شهرا. حيث يتم حاليا تحليل المعلومات الزلزالية الخاصة بالمنطقة لتحديد مواقع الآبار، كما سيتم إعادة الدخول إلى بئرين محفورين سابقا لمعرفة امكانية قدرتهم على الإنتاج.

وأضاف أن دراسة تفصيلية لمنطقة شرق الجفر تجري حاليا لحفر 3 آبار متوسطة العمق في حال أثبتت الدراسات ذلك، وذلك بالتعاون مع شركة البترول الوطنية.


اقرأ أيضاً : أسعار النفط تهبط إلى أدنى مستوى في 3 أشهر


وأكد الخرابشة أن العمل جار على تعزيز وبناء القدرات المحلية للاستفادة من الخبرات الأردنية المتراكمة في القطاع ووضع مواصفات شراء حفارة متطورة للمساهمة في أعمال التنقيب في مختلف مناطق المملكة.

وقال إن الأردن غني بالثروات الطبيعية التي يجب أن تحظى بالاهتمام للاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدا على أهمية استغلال الثروات وضرورة استقطاب الاستثمارات والاستفادة من التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع الاستشكاف والتعدين العالمي.

وأكد وزير الطاقة حرص الوزارة على استقبال أي مستثمر لدية القدرة الفنية والمالية لتنفيذ برامج العمل المتفق عليها، مشيرا إلى أن الوزارة تتعامل مع المستثمرين كافة ضمن أنظمة وتعليمات صادرة بهذا الخصوص لتنشيط قطاع الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز.

أخبار ذات صلة

newsletter