الأردن يتأثر بامتداد منخفض جوي وكتلة هوائية باردة الأربعاء

طقس
نشر: 2021-11-29 20:32 آخر تحديث: 2021-11-29 20:56
أمطار في العاصمة عمان - ارشيفية
أمطار في العاصمة عمان - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إن آخر مخرجات النماذج الجوية العددية المعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي، تشير إلى تأثر الأردن مع أول أيام فصل الشتاء في علم الأرصاد الجوية (الأربعاء) بأول امتداد منخفض جوي في فصل الشتاء مترافق مع كتلة هوائية باردة نسبيا ورطبة، لذا يطرأ انخفاض حاد في درجات الحرارة لتنخفض بما يزيد على 10 درجات مئوية مقارنة مع المسجلة يوم الثلاثاء.


اقرأ أيضا : طقس العرب ينبه: ارتفاع الحرارة وتقلبات جوية مفاجئة في الأردن.. تفاصيل


وتكون درجات الحرارة حول معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس باردا نسبيا ورطبا، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة.

بقاء درجات الحرارة حول معدلاتها الخميس وطقس بارد نسبيا

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام نهار الخميس، وتبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة نسبيا، لذا يكون الطقس باردا نسبيا في غالبية المناطق، خاصة فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفا في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع تفرق للغيوم المنخفضة.

انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة في ساعات الليل

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس ليل الأربعاء/الخميس باردا ورطبا بشكل ملحوظ.

وتنخفض درجات الحرارة الليلية بشكل إضافي مع ساعات ليل الخميس/الجمعة، ويكون الطقس باردا عموما، يصبح شديد البرودة في وقت متأخر من الليل ومع ساعات الفجر، خاصة في المرتفعات الجنوبية ومناطق البادية، مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة.

رياح نشطة مع هبات تلامس حاجز الـ70 كم/ساعة الأربعاء

تهب على المملكة رياح غربية تتزايد سرعتها تدريجيا لتصبح نشطة السرعة نهار الأربعاء، لتصل سرعة الرياح الثابتة إلى ما يقارب 40 كم/ساعة في بعض المناطق، وتصحب الرياح النشطة الأربعاء بهبات قوية تلامس حاجز 70كم/ساعة خاصة في المناطق الصحراوية، مما يتسبب بإثارة الأتربة والغبار الكثيف، وربما تشكل للموجات الغبارية، مما يتسبب بحدوث تدني وربما انعدام على مدى الرؤية الأفقية، ويشمل ذلك طرق صحراوية نافذة مثل طريق بغداد الدولي شرقي المملكة.

وتتراجع سرعة الرياح نهار الخميس لتصبح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة لمعتدلة السرعة، قد تنشط أحيانا فوق بعض المناطق، لا سيما خليج العقبة.

زخات متفرقة من الأمطار بدءا من فجر الأربعاء

يتوقع -بمشيئة الله- ونتيجة لازدياد كميات الغيوم في الأجواء أن تتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من الأمطار ابتداء من ساعات مابعد منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء وفجر الأربعاء على أجزاء من المملكة، خاصة الشمالية منها.

وتتزايد فرص هطول الأمطار نهار الأربعاء لتشمل بما في ذلك المناطق الغربية من شمال ووسط المملكة، وتصل أحيانا 

اجزاء من قمم الجبال الجنوبية، تكون الأمطار على شكل زخات متفرقة، وتتزامن الأمطار مع عبور غيوم منخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتتراجع فرص هطول الأمطار تدريجيا مع ساعات ليل الأربعاء/الخميس ليعود الطقس للاستقرار التدريجي -بإذن الله-.

توصيات مهمة

الانتباه من تخفيف الملابس نظرا للفروقات الحرارية الكبيرة المتوقعة بين النهار والليل.

الانتباه من خطر ازدياد نسبة الغبار والأتربة في المناطق الصحراوية وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء الغبار في المناطق الصحراوية، والضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

أخبار ذات صلة

newsletter