قطر تعيد تصنيف الأردن في قائمة "الدول الحمراء" لكورونا

محليات
نشر: 2021-11-29 17:33 آخر تحديث: 2021-11-29 17:44
مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية تحديث قوائم الدول الخضراء والحمراء ضمن سياسة السفر والعودة إلى دولة قطر.


اقرأ أيضاً : 33 وفاة و5661 إصابة بكورونا ونسبة الفحوص الإيجابية 9.67 في المئة


ووضعت الصحة القطرية الأردن على قائمة الدول الحمراء.

وقالت الوزارة في تغريدة لها على حسابها الرسمي في موقع "تويتر"، إن التغييرات الجديدة تدخل حيّز التنفيذ بداية الشهر المقبل عند الساعة 6 مساء".

واستبدلت دولة قطر التصنيف الحالي للدول بقائمتين جديدتين (خضراء وحمراء) ويضاف لهما قائمة ثانوية تشمل الدول الحمراء الاستثنائية وذلك بناءً على مؤشرات المخاطر الصحية الدولية والمحلية.

وقالت إنه يمكن للمواطنين القطريين والمقيمين السفر إلى الخارج في أي وقت شريطة الالتزام بسياسة السفر والعودة.

تنصح وزارة الصحة العامة المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتدابير الصحية الخاصة بفيروس كوفيد-19 المطبقة في بلد الوصول.

وأكدت أنه تقع على المسافرين مسؤولية معرفة أي تغييرات تطرأ على سياسة السفر والعودة من خلال المصادر والمواقع الرسمية قبل التخطيط للسفر إلى دولة قطر. وعلى المسافرين الالتزام بالإجراءات المعمول بها في دولة قطر للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 في جميع الأوقات.

وشددت أنه يجب على المسافرين غير المقيمين في دولة قطر التسجيل عبر نظام التسجيل المسبق للقادمين إلى دولة قطر وذلك من خلال الموقع الإلكتروني (www.ehteraz.gov.qa) وتحميل جميع المستندات ذات الصلة مثل (شهادة اللقاح) قبل (3) أيام  على الأقل من وقت الوصول، علماً أن التسجيل الإلكتروني المسبق يكون اختياريًا للمواطنين والمقيمين وتوصي وزارة الصحة العامة بالتسجيل الإلكتروني المسبق وذلك لتسهيل الإجراءات عند الوصول إلى الدولة، بالإضافة إلى ما سبق فإنه لم يعد إرفاق نتيجة اختبار (PCR) إجباريا خلال مرحلة التسجيل الإلكتروني المسبق​، وعوضاً عن ذلك، يجب على المسافرين إبراز النسخة الاصلية من نتيجة اختبار (PCR) لشركات الطيران وذلك للسماح لهم بالصعود إلى الطائرة أو في منافذ الدولة (البرية  والبحرية) مع الأخذ في الاعتبار أنه يحق لوزارة الصحة العامة إجراء فحوصات عشوائية للمسافرين عند الوصول إلى دولة قطر عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية.

كما قالت إنه على المسافرين تحميل تطبيق "احتراز" Ehteraz وتفعيله على هواتفهم المحمولة باستخدام شريحة هاتف محلية أو دولية.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية: لا أدلة تثبت أن متحور "أوميكرون" أكثر شراسة من "دلتا"


أيضا على المسافرين التوقيع على نموذج (الإقرار و​التعهد) قبل الوصول إلى دولة قطر علماً بأن النموذج متوفر عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة العامة والموقع الرسمي لمنصة التسجيل المسبق وذلك من خلال الموقع الالكتروني ( www.ehteraz.gov.qa ) بالإضافة الى نظام الحجوزات الخاص بشركات الطيران، ويستثنى من هذا الإجراء المواطنون والمقيمون المحصنون بالكامل داخل دولة قطر القادمون من إحدى دول القائمة الخضراء.​

كما يتوجب على المسافرين إجراء اختبار (PCR) في مركز طبي معتمد من قبل وزارة الصحة العامة في دولة القدوم على أن تكون النتيجة سلبية ويكون الاختبار سارياً لمدة (72) ساعة من موعد الوصول المتوقع إلى دولة قطر (يرجى مراجعة سياسة الفحوصات للحصول على إرشادات تفصيلية).

وعلى المسافرين أيضا الاطلاع على السياسة الخاصة بالحجر الصحي للحصول على إرشادات تفصيلية حسب تصنيف دولة القدوم.

وفي حالة الحجر المنزلي، يجب أن تكون ظروف الإقامة مناسبة، وفي حال عدم مطابقة مكان الإقامة للشروط المذكورة في التعهد، فإنه يتعين على المسافر حجز باقة الحجر الصحي الفندقي من خلال الموقع الالكتروني لـ "اكتشف قطر" Discover Qatar قبل السفر إلى قطر.

كما عممت الصحة القطرية أنه على المسافرين القادمين إلى دولة قطر التوجه إلى عيادة اختبار كوفيد-19 في منفذ الوصول في حال ظهور أية أعراض مرتبطة بكوفيد-19 مع اتخاذ تدابير العزل اللازمة.

أخبار ذات صلة

newsletter