"الإكيدر" يتوقف عن استقبال الزيبار.. أزمة بيئية وزراعية - فيديو

محليات
نشر: 2021-11-27 20:00 آخر تحديث: 2021-11-27 20:00
مكب الإكيدر
مكب الإكيدر

صباح اليوم السبت.. توقف مكب الاكيدر المخصص لاستقبال النفايات والمياه العادمة ومادة مياه الزيبار عن ادخال الصهاريج، ما أدى لتعطيل عمل المعاصر وأثار مخاوف المزراعين من تلف ثمار الزيتون. 


اقرأ أيضاً : كريشان: مستحقات البلديات 300 مليون والعجز 70 مليون دينار


في التاسع من الشهر الماضي وعبر شاشة رؤيا، أكدت وزارة الزراعة أنها ستنفذ بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية خلال يومين حلا لمشكلة طفت على السطح وسط مخاوف زراعية وبيئية تمثلت بعدم وجود مكان مخصص لاستقبال مادة الزيبار السامة والضارة بالبيئة. 

الحلول لم تجد نفعا بعد وقف مكب الأكيدر اليوم استقبال الصهاريج لإفراغ حمولتها

 

تعود المشكلة في أصلها إلى رفض مجلس الخدمات المشتركة في محافظة اربد استقبال مياه الزيبار في مكب الأكيدر ليصبح اصحاب المزارع والمعاصر أمام أحد حلين، إما التخلص من المياه بشكل مخالف للقانون ما يشكل تهديدا بيئيا، أو عدم فتح المعاصر ما يعود بالضرر على القطاع الزراعي.

من جهتها أوضحت الدائرة القانونية بمجلس الخدمات المشتركة أن الاتفاق مع المعاصر لتوريد الزيبار انتهى في الثالث عشر من الشهر الجاري، إلا أن المجلس استمر باستقبال الزيبار حتى الخامس والعشرين من الشهر ذاته.

ومع وصل الطاقة الاستيعابية لمكب الأكيدر لطاقتها القصوى في استقبال مادة الزيبار تطالب جميع الأطراف بتدخل عاجل من قبل أعلى المستويات في وزارات الزراعة والبيئة والإدارة المحلية لإنقاذ الموسم الزراعي والبيئة واعمال المعاصر.

أخبار ذات صلة

newsletter