الحسامي يدعو الحكومة لاتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة متحورات كورونا - فيديو

محليات
نشر: 2021-11-27 07:44 آخر تحديث: 2021-11-27 11:34
فريق تقصي وبائي
فريق تقصي وبائي

دعا أخصائي أمراض القلب والأوعیة الدمویة، الدكتور وائل الحسامي، الحكومة إلى اتخاذ إجراءات صارمة، بالإضافة إلى تخفيض نسبة الطاقة الاستيعابية في قطاعات العمل وتقليل أعداد العاملين، لدرء خطر وصول أي من متحورات فيروس كورونا.


اقرأ أيضاً : الوكالة الأوروبية للأدوية: من السابق لأوانه تكييف اللقاحات مع المتحورة الجديدة لكورونا


وشدد الحسامي في تصريح لبرنامج "أخبار السابعة"، الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت إلى الخميس في السابعة صباحا، على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات أكثر من أي وقت سبق، والتقليل من حركة الأفراد والزيارات الاجتماعية، لافتا إلى أن إجراءات السلامة في الأردن تراجعت عن ما كانت عليه في السابق.

وحول المتحورة "أوميكرون"، أشار الأستاذ مساعد في جامعة "تافتس" الأمريكية، إلى أنه لا يوجد أي معلومات كافية، إلا أنه سريع الانتشار، وأنه ثبت وجود حالات في كل من بلجيكا وهونغ كونغ بالإضافة إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بفعالية اللقاحات ضد "أوميكرون"، أوضح الحسامي أنه لا توجد حتى اللحظة المعلومات الكافية عن السلالة الجديدة، أو فعالية اللقاحات في مواجهتها، خاصة مع إعلان شركة "موديرنا" الذي قالت فيه إن المتحور قد يشكل تهديدا، في حين طلبت شركة "فايزر" أسبوعين لتحديد مدى فعالية لقاحها.


اقرأ أيضاً : متحور "أوميكرون".. هاجس جديد يثير الذعر في أوروبا


وقال إن "فايزر" بدأت العمل على تحضير لقاح مضاد لـ"أوميكرون"، وأنه قد تحتاج الشركة لـ100 يوم لتجهيز اللقاح، إن لم تثبت فعالية اللقاحات الموجودة حاليا.

وشدد على أن الفيروس لن ينته إلا بتعاون الجهات الرسمية والشعوب للقضاء على المرض، وإلا ستعود المتحورات من للظهور من جديد وبشكل مستمر.

وبين أن ما يهم في المتحورات تأثيرها على الشعيبات البروتينية، وما إن كانت ستغير من شكلها، الأمر الذي يعني فقدان اللقاحات فعاليتها.

أخبار ذات صلة

newsletter