عالم فيروسات: أول مصاب بمتحور كورونا الجديد في أوروبا عاد من بلد عربي

عربي دولي
نشر: 2021-11-26 22:49 آخر تحديث: 2021-11-26 22:49
كورونا - تعبيرية
كورونا - تعبيرية

أكدت منظمة الصحة العالمية أنها "تتابع من كثب" المتحور الجديد لفيروس كورونا وستعقد اجتماعا طارئا لتحديد خطورته، في الوقت الذي كشف فيه عالم فيروسات بلجيكي بارز أن شخصا عاد مؤخرا إلى القارة العجوز من بلد عربي، أصبحت حالة إصابته بالمتحور الجديد لفيروس كورونا في أوروبا الأولى من نوعها.


اقرأ أيضاً : المفوضية الأوروبية توصي بتعليق الرحلات من وإلى دول رصدت فيها سلالة كورونا الجديدة


عالم الفيروسات، مارك فان رانست، الذي يعمل مختبره بالتعاون الوثيق مع هيئة الصحة العامة في بلجيكا، اكد على حسابه في "تويتر" الجمعة، أن المسافر الذي أعلنت الحكومة البلجيكية في وقت سابق من اليوم عن تشخيص إصابته بالسلالة B1.1.529، عاد إلى البلاد من مصر في 11 نوفمبر، وظهرت أعراض العدوى لديه في 22 نوفمبر.


وكان وزير الصحة البلجيكي، فرانك فاندنبروك قد أكد اليوم تشخيص المتحور الجديد الذي بدأ تفشيه في إفريقيا الجنوبية لدى مسافر لم يخضع للتطعيم عاد إلى البلاد من الخارج، وهذا يعد أول حالة للإصابة بالطفرة الجديدة في أوروبا.

وهرعت العديد من الدول على تعليق حركة المسافرين مع دول جنوب إفريقيا، في ظل تفشي المتحور الجديد الذي يعد أكثر خطورة من سابقيه.

وكانت المفوضية الأوروبية قد طالبت الدول الأعضاء بتعليق الرحلات من وإلى إفريقيا الجنوبية والدول الاخرى التي رصدت فيها المتحورة الجديدة لفيروس كورونا، وفق ما أعلنت رئيستها اورسولا فون دير لايين.

وقالت فون دير لايين في تصريح "اقترحت المفوضية الأوروبية اليوم الجمعة على الدول الأعضاء تعليق الرحلات من دول إفريقيا الجنوبية ودول اخرى معنية للحد من تفشي المتحورة الجديدة.

وأضافت، يجب تعليق كل الرحلات الجوية المتجهة إلى هذه الدول في انتظار فهم جيد للخطر الذي تشكله هذه المتحورة الجديدة، وفق ما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية .

كما أعلنت المسؤولة الأوروبية أيضاً أن الشركات المنتجة للقاحات ملزمة بتطوير لقاحاتها بسرعة كي تتماشى مع ظهور سلالات جديدة.

ودعت مواطني الاتحاد الأوروبي إلى تلقي التطعيم وتحسين الحماية لهم بجرعات تنشيطية "من المهم الآن أن نعمل جميعاً في أوروبا بأقصى سرعة لتلقي التطعيم".

وأكدت بلجيكا العضو في الاتحاد الأوروبي والتي توجد بها مقار مؤسساته، ظهور الحالة الأولى فيها من سلالة "بي.529.1.1" في أراضيها.

أخبار ذات صلة

newsletter