Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الداخلية الفرنسي يسحب دعوة لنظيرته البريطانية لحضور اجتماع في بلاده | رؤيا الإخباري

وزير الداخلية الفرنسي يسحب دعوة لنظيرته البريطانية لحضور اجتماع في بلاده

عربي دولي
نشر: 2021-11-26 13:58 آخر تحديث: 2023-06-18 13:16
وزيرة الداخلية بريطانيا بريتي باتل
وزيرة الداخلية بريطانيا بريتي باتل

وزير الداخلية الفرنسي يسحب دعوة لنظيرته البريطانية لحضور اجتماع في بلاده

سحب وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانين، دعوة كان قد وجهها لوزيرة الداخلية في بريطانيا، بريتي باتل، لاجتماع يناقش قضية عبور القوارب الصغيرة، الجمعة، حسبما قالت الداخلية الفرنسية لـCNN.

وكانت قد دعت فرنسا لاجتماع لوزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي لمناقشة عبور القوارب الصغيرة عبر القناة الإنجليزية، بعد مقتل 27 مهاجرا الأربعاء.


اقرأ أيضاً : مهاجر فلسطيني نجا من الغرق في فرنسا.. واحتجز في بريطانيا


ودعا رئيس الحكومة البريطاني، بوريس جونسون، فرنسا لعمل المزيد من أجل منع مغادرة المهاجرين من سواحلها.

وأضافت الداخلية الفرنسية قائلة إن الاجتماع سيُعفد في الوقت المحدد بين باريس وبروكسل وأمستردام وبرلين والمفوضية الأوروبية.

ولم يصدر تعليق عن الحكومة البريطانية حتى اللحظة.

وكانت قد توترت العلاقات بين باريس ولندن مؤخرا على خلفية صفقة الغواصات الأسترالية.

وتصاعدت الحرب الكلامية بين القادة البريطانيين والفرنسيين حول مكافحة الهجرة غير الشرعية بعد موت 27 شخصا غرقا، الأربعاء، خلال محاولتهم عبور القنال الإنجليزي (بحر المانش).

وألقى وزراء من كلا جانبي القنال باللوم على نظرائهم بعد أن غرق عشرات الأشخاص، بمن فيهم فتاة، في المياه الباردة القاتلة قبالة الساحل الفرنسي عندما غرقت زورقهم المطاطي المتجه إلى بريطانيا، وهي واحدة من أكبر الخسائر في الأرواح في القنال الإنجليزي في السنوات الأخيرة.


اقرأ أيضاً : فرنسا تفرض حظر تجول جديد


وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن رعبهما من المأساة. واتفقا على تكثيف الجهود المشتركة لمنع عبور المهاجرين، الذي زاد بشكل كبير العام الجاري، لكنهما اتهما بعضهما البعض أيضا بعدم القيام بما يكفي.

وقال ماكرون إن بلاده لن تدع القنال تصبح مقبرة، داعيا جونسون إلى التوقف عن تسييس أزمة المهاجرين لتحقيق مكاسب سياسية محلية، وفقا لبيان فرنسي لمحادثتهما.

في غضون ذلك، قال مدير ميناء كاليه، جان مارك بويسسو، لشبكة CNN، الخميس، إن "غالبية ضحايا مأساة الأربعاء في القناة الإنجليزية هم مواطنون عراقيون".

وأكد مكتب المدعي العام في مدينة ليل الفرنسية موت 27 شخصا في الحادث، من بينهم 17 رجلا و7 نساء و3 مراهقين.

وفي وقت سابق، قال مسرور بارزاني، رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان في العراق، في تغريدة على تويتر: "إنني حزين للغاية للخسارة المأساوية لـ27 من الأبرياء في القنال الإنجليزي الليلة الماضية. ويبدو أن بعض الضحايا كانوا أكرادا. نعمل على تأكيد هوياتهم".

أخبار ذات صلة

newsletter