مسيرات في العاصمة عمان وبعض المحافظات رفضا لـ"إعلان النوايا" - فيديو وصور

محليات
نشر: 2021-11-26 12:03 آخر تحديث: 2021-11-26 16:48
من المسيرة في وسط البلد
من المسيرة في وسط البلد

انطلقت مسيرات في كل من العاصمة عمان ومحافظتي إربد والزرقاء، اليوم الجمعة، للتعبير عن الرفض الشعبي لـ"إعلان النوايا".

وفي عمان دعت إلى المسيرة الحركة الشعبية للتغيير "تغيير"، حيث انطلقت المسيرة من أمام المسجد الحسيني في وسط البلد، بعنوان "رفضا لاتفقاية العار.. الماء مقابل الكهرباء".


اقرأ أيضاً : الأمن يفرض طوقا أمنيا في محيط "الحسيني" للحفاظ على السلامة العامة.. صور


وعبر صفحة الحركة على فيسبوك، دعت المواطنين إلى المشاركة في وقفة احتجاجية أبرز عناوينها "لا لاستمرار اللعب بالدستور، ولا لاتفاقيات الذل والعار، لا لتنفيذ صفقة القرن".

ونفذ مواطنون في محافظة الطفيلة وقفة احتجاجية رافضة لإعلان النوايا، مع الاحتلال الإسرائيلي، أمام مسجد الطفيلة الكبير.

وقالت وزارة المياه والري الثلاثاء الماضي، إن الأردن والإمارات وإسرائيل ينوون استكشاف جدوى مشروعي المياه والطاقة اللذين وقعا في دبي "خلال فترة زمنية تنتهي في الربع الثالث من العام المقبل".

وأوضحت الوزارة التي نشرت صورة عن وثيقة إعلان نوايا وقعت عليها اتفاق بين الأطراف الثلاثة على موقعها الإلكتروني ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن "دراسة جدوى إقامة مشروع لتحلية المياه لتزويد الأردن بـ 200 مليون متر مكعّب من البحر الأبيض المتوسط" إضافة إلى "مشروع لإنتاج الطاقة المتجددة في الأردن تنفذه شركة إماراتية".

الوزارة أوضحت في بيان أن "حكومات الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وإسرائيل بحضور مستشار الرئيس الأميركي لشؤون المناخ جون كيري ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والمبعوث الخاص لدولة الإمارات العربية للتغير المناخي سلطان بن أحمد الجابر" وقعت وثيقة إعلان النوايا.

وبموجب البند الخامس، فإن "الوثيقة هي إعلان نوايا فقط، لا يترتب عليه أو يؤثر على أي التزامات أو حقوق قانونية على الأطراف الموقعة بموجب القانون الدولي".

ونصت الوثيقة في البند الأول منها على أن "كلا المشروعين مشروطان ببعضهما؛ بمعنى أنه لن ينفذ أي مشروع دون تنفيذ الآخر".

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter