"الأوبئة" تعقب على ظهور سلالة جديدة عالمية من كورونا - فيديو

محليات
نشر: 2021-11-26 09:24 آخر تحديث: 2021-11-26 13:51
عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي
عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي

أكد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي، أن ضعف الإقبال على أخذ المطاعيم يزيد من إصابات كورونا، ولذا حدوث الوفيات.


اقرأ أيضاً : اجتماع لـ"الصحة العالمية" لتقييم خطورة سلالة كورونا الجديدة


وقال حجاوي لبرنامج "حلوة يا دنيا" الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" كل جمعة في تمام التاسعة صباحا، إن سلالات كورونا تنشأ فجأة وتستهدف غير الحاصلين على المطاعيم.

وأضاف أن التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا يكون بالجرعتين، وليس بالحصول على جرعة واحدة.

واستهجن حجاوي استمرار الكثير من الناس الحديث بسلبية عن لقاحات كورونا، مبينا أن الـ30 وفاة الأخيرة منهم 23 شخصا من فئة كبار السن الذين تجاوزوا 70 عاما، وتجاوزت مدة حصولهم على الجرعتين 8 أشهر ولم يتلقوا الجرعة الثالثة.

وحول أمر الدفاع 35، أوضح حجاوي أن أمر الدفاع الذي أصدره رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يلزم العاملين في القطاعين العام والخاص بتلقي المطاعيم.


اقرأ أيضاً : عامان على كورونا.. حصيلة الإصابات تقترب من 260 مليونا


وقال إن الوضع الوبائي في العالم يدعو للقلق وفقا لمنظمة الصحة العالمية بسبب المتغيرات في الأجواء البيئية نتيجة الفيروس.

 ولفت إلى أن التقرير الأولي لسلالة كورونا الجديدة يقول إنها شديدة، وأن منظمة الصحة العالمية تدرس السلالة لتقييم خطورتها، وما إن كانت سريعة الانتشار أو تؤدي إلى الوفاة.

وحول احتمالية التوجه في المستقبل نحو الجرعة الرابعة، بين الحجاوي أن علم الأوبئة يتعامل مع الفيروسات بحسب التوقيت، فهناك دخول موسمي للفيروس أو متفشٍ أو متوطن، كما يحدث في فيروسات الحسبة والحمى المالطية.

وأشار الحجاوي إلى أنه مع دخول الموجة الجديدة ومع الحديث عن سلالة جديدة، فإن الفيروس يستهدف الاجسام ذات المناعة الأقل ضد الفيروس وهم غير متلقي اللقاح، والعدد الكبير منهم في المدارس التي به نحو 2.77 مليون طالب وطالبة نسبة المطعمين منهم 6% فقط.

واختتم حجاوي حديثه بالتأكيد على الالتزام بارتداء الكمامات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الكمامة تخفض احتمالية الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 53 في المئة.

أخبار ذات صلة

newsletter