ضابط لدى الاحتلال الإسرائيلي: لا يمكن خنق غزة

فلسطين
نشر: 2021-11-26 07:54 آخر تحديث: 2021-11-26 07:55
قطاع غزة
قطاع غزة

أعرب قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الإسرائيلي أليعيزر توليدانو، عن خيبة أمله من نتائج سنوات من الحصار على قطاع غزة، قائلاً: إن "خنق غزة لم يكن في صالح إسرائيل".


اقرأ أيضاً : المصادقة على مشروع استيطاني ضخم على أراضي مطار قلنديا - فيديو


وبحسب ترجمة نشرت على وكالة "صفا" الفلسطينية، أضاف توليدانو في مقابلة صحافية، أنه لا يمكن خنق غزة، وأن سنوات حصارها انعكست سلباً على أمن تل أبيب.

وقال: "لا يمكن خنق غزة بسكانها المليونين، وأنا من الداعمين لتحسين الواقع الاقتصادي هناك وعندما أنظر إلى العقد القادم وأسأل نفسي ما هي النتيجة التي سنجنيها حال استمر الحصار فلن يخدمنا".

وأوضح "وليدانو: "نحن نتعامل مع غزة اليوم ببعدين الأول: مستوى متقدم من الأمن والثاني تحسين الحياة المدنية".

وتحدث عن أن التهديد الأكبر القادم من غزة اليوم هو الصواريخ، زاعمًا أن جيشه يبحث عن الوسائل اللازمة للتخفيف من خطورة هذا التهديد خلال السنوات القادمة.

وتابع: "لا أعتقد بأن إطلاق 4300 صاروخ على دولة أمر طبيعي، ولكن هذه هي الوسيلة الوحيدة المتبقية بأيديهم بعد أن أبطلنا مفعول الأنفاق، ونحن وحماس دائمو التطور".

وأشار إلى أن "نهاية المعركة في أيار/مايو الماضي شكلت بداية سباق التطور بيننا وبينهم. وأنا أسير بكل قوة وأنظر إليهم طيلة الوقت لأعلم أين وصلوا".

ولفت توليدانو إلى أن الهدف الأسمى لجيشه هو سلب حماس قدرات عسكرية ولكن مع الأخذ في الاعتبار الواقع المدني، زاعمًا ضرورة الموازنة بين الأمرين في غزة.


اقرأ أيضاً : رغم القرارات الدولية.. الاحتلال يسيطر على الموارد الطبيعية الفلسطينية - فيديو


ورداً على سؤال حول قضية أسرى الاحتلال الإسرائيلي في غزة، قال توليدانو إن جيشه سيقلب أي حجر سعياً لحل هذه القضية موجهاً رسالة لحماس أن عليها أن تفهم بأن "إسرائيل" غيرت من أسلوبها بهذا الخصوص.

واختتم توليدانو المقابلة بتحذير قادة حماس أن "دمهم مهدور" ومع ذلك، فقد لفت إلى أن هذه المسألة لا يجب تناولها على الإعلام، قائلاً: "هذه مسائل لا يجب الحديث عنها، فلتفعل إذا ما رغبت وبصمت".

أخبار ذات صلة

newsletter