Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصدر يكشف لـ"رؤيا" تفاصيل الإجراءات الحكومية المشددة الجديدة | رؤيا الإخباري

مصدر يكشف لـ"رؤيا" تفاصيل الإجراءات الحكومية المشددة الجديدة

الأردن
نشر: 2021-11-21 09:20 آخر تحديث: 2021-11-21 13:21
تحرير: حمزة أبو رمان
رجل أمن عام
رجل أمن عام

رجح مصدر مطلع في لجنة الأوبئة أن تكون إحدى الإجراءات المشددة التي ستصدر عن اللجنة الإطارية العليا، اليوم الأحد، فرض الحظر على غير متلقي اللقاح في حال وصول نسب الإشغال في المستشفيات إلى نسبة معينة.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته لـ"رؤيا"، إن الإجراءات ستشمل كذلك إصدار آلية جديدة للرقابة على مدة العزل المنزلي لمصابي كورونا، بالإضافة إلى فرض غرامة مالية على من يمارس الحياة العامة وارتياد الأماكن العامة ومكان العمل دون تلقي اللقاح.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل أعلى أسبوع وبائي منذ 5 أشهر


وفيما يتعلق بطلبة المدارس أوضح المصدر، أن الحكومة ستشترط تلقي اللقاح لطلبة المدارس من الصف السابع الأساسي وحتى صف الثانوية العامة في حال رغب الطالب في التعليم الوجاهي.

وأكد المصدر مجددا أن الحكومة لا تفكر بعودة الحظر سواء الجزئي أو الكامل، كونه لا يفي بالغرض لتخفيف الإصابات وكسر حلقة العدوى دون اللجوء إلى اللقاحات التي تمنح مناعة للمصابين بالفيروس.

وختم قائلا إن الإجراءات الجديدة ستشمل كذلك تشديد الرقابة والتفتيش على تطبيق "سند أخضر" الخاص بفحص كورونا في المؤسسات الخاصة، على غرار المؤسسات العامة والدوائر الحكومية".  

وتأتي القرارات عقب عقد اللجنة الإطارية العليا للتعامل مع جائحة كورونا اجتماعا، السبت، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة استمعت خلاله إلى تقييم للحالة الوبائية قدمه وزير الصحة ووزير الداخلية وممثلون عن مركز الأمن وإدارة الأزمات.


اقرأ أيضاً : انخفاض اصابات ووفيات كورونا في الأردن السبت - تفاصيل


من جانبه، أشار وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إلى الارتفاع في حالات الإصابات خلال الأيام الماضية، إلا أنه أكد جاهزية القطاع الصحي في المملكة للتعامل مع الحالة الوبائية التي لا تستدعي الإغلاقات أو العودة إلى أي من أشكال الحظر التي جرى العمل بها سابقا.

وتقدمت اللجنة الإطارية العليا بتوصيات إلى مجلس الوزراء تتضمن مجموعة من الإجراءات للتشديد على أخذ المطاعيم وتشديد الرقابة الميدانية على مدى الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة للعاملين في القطاعين العام والخاص ومراجعي ومرتادي جميع المؤسسات والمنشآت وذلك لضمان المحافظة على المكتسبات التي تحققت من فتح القطاعات ودوران العجلة الاقتصادية.

يذكر أن الأردن سجل خلال الأسبوع الحالي ما مجموعه 20980 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى 134 حالة وفاة، حيث يعتبر هذا الأسبوع الأعلى وبائيا منذ 5 أشهر.

وكان الأردن قد سجل خلال الأسبوع الوبائي الذي جاء في منتصف شهر حزيران الماضي ما مجموعه 3146 إصابة كورونا، بينما كانت الوفيات 31 وفاة. 

وتشير البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة منذ بداية الجائحة، إلى أن إجمالي عدد الوفيات في الأردن وصل 11331 والإصابات إلى 909415.

أخبار ذات صلة

newsletter