Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مقدادي لـ"أخبار السابعة": واقع الطفولة في الأردن يحتاج الكثير - فيديو | رؤيا الإخباري

مقدادي لـ"أخبار السابعة": واقع الطفولة في الأردن يحتاج الكثير - فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-20 10:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
طفل يعمل في أحد محلات إصلاح الإطارات - أرشيفية
طفل يعمل في أحد محلات إصلاح الإطارات - أرشيفية

قال الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي، يوم السبت، إن واقع الطفولة في الأردن في تقدم مستمر وبشكل جيد، إلا أنه ما زال هناك الكثير لفعله.


اقرأ أيضاً : بدء الامتحان العملي لطلبة الشامل اليوم


وأضاف مقدادي خلال استضافته في برنامج "أخبار السابعة" الذي يبث على شاشة "رؤيا" من السبت إلى الخميس، أن الأردن كان من أول الدول الذين وقعوا على اتفاقية حقوق الطفل، مشيرا إلى أنه لغاية الآن لا يوجد قانون لحقوق الطفل، وأن القانون ليس المبتغى النهائي، ولكنه يعد السلم للتأكيد أن الأطفال يقدم لهم جميع احتياجاتهم الأساسية من رعاية صحية وتعليم وغيره.

وشدد على أهمية العمل بشكل أكبر على مسألتي عمالة الأطفال والتسول، خاصة أن الأطفال في الأردن يشكلون نحو 40 في المئة من سكان الأردن.

إلى ذلك أصدرت وزارة العمل، بيانا أكدت فيه على ضرورة تضافر الجهود للحد من عمل الأطفال حماية لهم ولحقهم في إكمال تعليمهم.

وتاليا نص البيان الذي حصلت "رؤيا" على نسخة منه:

"استمراراً لرؤية وزارة العمل في الحد من عمل الأطفال وانسجاماً مع الشعار الذي أطلقته الوزارة هذا العام "ما بدي أشتغل ، بدي أتعلم "، وبمناسبة يوم الطفل العالمي الذي يصادف اليوم السبت، تؤكد وزارة العمل أن عمل الأطفال يمثل انتهاكا لحقوقهم، وينطوي على تأثيرات سلبية تمس سلامتهم البدنية والنفسية والاجتماعية، و يحول دون إكمال تعليمهم.

وشددت الوزارة على أهمية تضافر الجهود الدولية والوطنية لمواجهة هذه المشكلة والتعامل مع اثارها ونتائجها على الطفل وأسرته لا سيما بعد تناميها بسبب تداعيات جائحة كورونا. 


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. بلعاوي: الرجوع للإغلاقات يعتمد على الوضع الوبائي


وتهيب الوزارة بأرباب العمل بضرورة الالتزام بعدم تشغيل الأطفال دون السن القانوني، داعية أرباب أسر الأطفال العاملين إلى تحمل مسؤولياتهم والتنبه للأخطار والأضرار التي يتعرض لها أطفالهم في العمل نتيجة لحرمانهم من حقوقهم الطبيعية في أن يتمتعوا بطفولتهم وبالرعاية والحماية وحقهم في التعليم.

كما تدعو مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص إلى دعم الأنشطة والبرامج التأهيلية لليافعين، وبرامج مكافحة عمل الأطفال".

أخبار ذات صلة

newsletter