Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. بلعاوي: الرجوع للإغلاقات يعتمد على الوضع الوبائي | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. بلعاوي: الرجوع للإغلاقات يعتمد على الوضع الوبائي

الأردن
نشر: 2021-11-20 08:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
الحظر الشامل - أرشيفية
الحظر الشامل - أرشيفية

قال مستشار العلاج الدوائي السريري، عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا، الدكتور ضرار بلعاوي، إن العودة إلى الإغلاقات المتعلقة بجائحة كورونا تعتمد في أساسها على الوضع الوبائي.


اقرأ أيضاً : البدور يدعو الحكومة لاتخاذ إجراءات تصاعدية للسيطرة على الوباء


وأضاف بلعاوي في حديث لـ"أخبار السابعة" التي تبث عبر "رؤيا" من السبت إلى الخميس، أن الإغلاقات الشاملة العمياء باتت من الماضي، لافتا إلى أنه من الممكن استخدام استراتيجية الإغلاقات لكن "الإغلاق الذكي"، وهو الإغلاق الزماني أو المكاني المؤقت.

وأكد أن مسألة فرض الإغلاقات ليست بتحدي، مشيرا إلى أن الجائحة ما هي إلا وباء لا يمكن أن رؤيته، إلا أن الأساس هو وجود اللقاح. 

وحول الوضع الوبائي، شدد بلعاوي على ضرورة "تعليق الجرس"، أيضا رفع حس المسؤولية المجتمعية كأفراد ومؤسسات والالتزام بارتداء الكمامة وعدم الاختلاط، وأخذ اللقاحات.

وعن الجرعة الثالثة أو المعززة، أوضح عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية ولقاحات كورونا، أن الأجسام المضادة تبدأ بالانخفاض بعد 6 أو 8 أشهر خاصة عند الفئات ذات الاختطار العالي- فوق 65 عاما- أو المرضى ذوي الأمراض المزمنة أو من يأخذون أدوية مثبطة للمناعة، داعيا إلى ضرورة أخذ الجرعة الثالثة أو المعززة لزيادة التحصين ورفع مستوى الأجسام المضادة.

وقال إن جميع البراهين تشير إلى أن من يأخذ جرعة ثالثة مختلفة عن الجرعتين الأولتين يزيد من مستوى الأجسام المضادة من 5 إلى 100 ضعف.

وأشار إلى وزارة الصحة تجري حاليا دراسة حول اللقاحات، سيتم الإعلان عنها في أسابيع، وأن الدراسة تشمل كل اللقاحات التي وصلت الأردن سواء فايزر أو سبوتنيك وسينوفارم وأسترازينيكا.


اقرأ أيضاً : ما حقيقة وفاة أردنيين تلقوا لقاح كورونا؟


وبيّن أنه من غير الصحيح القول بأن من أخذ نوع لقاح معين عليه أن يأخذ جرعة ثالثة، قائلا إنه تم رصد إصابات بكورونا لأشخاص تلقوا لقاحات فايزر وأسترازينيكا.

وفيما يتعلق بالبروتوكول العلاجي المتبع، أكد بلعاوي أن هناك دواءين الأول من تصيع شركة "ميرك" والآخر لشركة "فايزر"، وأن الشركتين تنازلتا عن الحقوق الملكية الفكرية للتصنيع في أغلب الدول الفقيرة ذات الاقتصادات المنخفضة والمتوسطة، معتبرا أن ذلك فرصة جيدة ويفتح الباب أمام الشركات الأردنية لاستيراد المادة الخام وصناعة الأدوية في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter