Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البلبيسي لـ"رؤيا": يجب إلزامية لقاح كورونا للحوامل وطلبة المدارس.. فيديو | رؤيا الإخباري

البلبيسي لـ"رؤيا": يجب إلزامية لقاح كورونا للحوامل وطلبة المدارس.. فيديو

الأردن
نشر: 2021-11-19 20:23 آخر تحديث: 2021-11-19 20:43
تحرير: رامي عيسى
لقاح كورونا - ارشيفية
لقاح كورونا - ارشيفية

قال استشاري الالتهابات الميكروبية، الدكتور منتصر البلبيسي، إن نسبة فحوص كورونا الإيجابية المرتفعة تشير إلى أن الوضع خطر جدا، خاصة مع دخول فصل الشتاء.

وأضاف البلبيسي في تصريح لـ"رؤيا"، الجمعة، أن وباء كورونا أصبح وباء غير المطعمين، وهم الفئة المستهدفة من الفيروس، وإنهم يهددون الوضع الوبائي والتعليم والصحة العامة والاقتصاد.

وعن البروتوكول العلاجي المعتمد في الأردن، قال البلبيسي: "سيبقى ضعيفا حتى تصل أدوية كورونا الجديدة إلى المملكة".


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل أعلى أسبوع وبائي منذ 5 أشهر


وتابع أن أدوية كورونا الجديدة تعطى في المراحل الأولى من الالتهاب، ولا تعطى في الحالات المتقدمة بعد أن يصل الفيروس إلى الرئة.

وعن اللقاحات، أوضح أن نسبة المطعمين قليلة جدا "لم نصل إلى الرقم المطلوب إذ وصلت إلى 36 في المئة، و65 في المئة نسبة غير المطعمين".

وقال البلبيسي إن المناعة المجتمعية أصبحت تتطلب 80 في المئة من متلقي اللقاح، معللا السبب أن متحور دلتا يعتبر كائنا بيولوجيا غير مسيطر عليه، وسريع العدوى والانتشار.

وبلغ عدد المسجلين على المنصة الوطنية لتلقي لقاح كورونا 4,432,698 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 4,070,420، والجرعة الثانية 3,660,730 شخصا، وفق الإيجاز الحكومي اليومي الصادر عن وزارة الصحة.


اقرأ أيضاً : الأردن يسجل ارتفاعا جديدا في نسبة فحوص كورونا الإيجابية


وعن التوقعات التي تشير إلى أن لقاح كورونا مطلوب دوريا كل ستة أشهر، أوضح البلبيسي أن الجرعة الثالثة تعتمد على الحالة الوبائية للفيروس، لكن "كلما سيطرنا على الوباء كانت الحاجة إليه أقل".

وطالب البلبيسي بحملة وطنية للتطعيم تلزم طلبة المدارس والنساء الحوامل على تلقي اللقاح، لكيلا ينتشر الوباء في المجتمع.

وعن العودة للإغلاقات، قال إنه في حال زيادة حالات الإصابة بالفيروس، لا بد من عمل بعض الإغلاقات اللازمة لتجنب منع العدوى، مشددا أن غير المطعمين هم من يقودون انتشار الوباء.

وسجل الأردن منذ بداية جائحة كورونا في الأردن 11331 وفاة و909415 إصابة بالفيروس.

أخبار ذات صلة

newsletter