بالفيديو.. حمير تعمل 8 ساعات على أنغام بيتهوفن في ماردين بتركيا

هنا وهناك
نشر: 2021-11-18 16:02 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
عمال نظافة مع حمير
عمال نظافة مع حمير

ما أن تشرق الشمس تبدأ حمير بلدية مدينة ماردين في جنوب شرق تركيا، جولتها لجمع القمامة في أزقة المدينة القديمة. في هذه المدينة التي تبعد نحو 60 كيلومتراً من الحدود مع سوريا، تبدو المباني المشيدة في القرون الوسطى مكدسة فوق بعضها، وغالبًا ما يكون سقف أحد المنازل بمثابة شرفة منزل آخر. 


اقرأ أيضاً : الصابون المصنوع من حليب الحمير يلقى رواجا في الأردن - فيديو


قدري توبارلي، من دائرة النظافة في البلدية: "درجنا منذ قرون على استخدام الحمير لتنظيف المدينة، فهي الوحيدة التي تستطيع الوصول إلى هذه الشوارع الضيقة. ولولاها لكان من المستحيل تنفيذ هذا العمل". 

ويبلغ عدد هذه الحمير  نحو 40 ولكل منها اسم يفترض به أن يعبّر عن شخصيتها أو خصائصها، وهي تتنقل يوميًا صعوداً ونزولاً على منحدرات المدينة. ويتولى موظفو البلدية توجيهها وتحميلها أكياس القمامة التي يتركها السكان أمام منازلهم. 

قدري توبارلي، من دائرة النظافة في البلدية: "تعمل الحمير من السادسة صباحا حتى الحادية عشرة، ثم تستريح حتى الثانية عصرا لتستكمل عملها حتى السادسة مساء، أي أنها تعمل ثماني ساعات في اليوم، تماما مثل موظفينا". 

وسعياً إلى تجنب تعرضها لأي انتقادات، تقول البلدية إنها تتعاون مع منظمات حقوق الحيوان لمراقبة ظروف عمل الحمير. 

قدري توبارلي، من دائرة النظافة في البلدية: "يعاين طبيبان بيطريان الحمير بانتظام. وهناك ثلاثة أو أربعة موظفين يعتنون بها ويطعمونها يوميا. كل مساء، نضع في اسطبلاتها موسيقى كلاسيكية أو ألحاناً تقليدية لمدة ساعتين وهي تكون أكثر سعادة عندما تسمع بيتهوفن". 


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. كلاب وحيوانات ضالة هذا مصيرها في حديقة الطبيعة بفلسطين


تبدأ حمير ماردين العمل في سن السادسة وتتقاعد عندما تبلغ 14 أو 15 عاماً. وينظّم في المناسبة احتفال يقدّم خلاله إلى الحيوانات طبق من البطيخ بمثابة كعكة حلوى. ثم تُنقل الحمير المتقدمة في السن إلى مأوى للحيوانات حيث تستمتع بتقاعدها المستحَق. 

أخبار ذات صلة

newsletter