Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النجار: إجراءات لزيادة كمية المياه المتاحة في الأردن | رؤيا الإخباري

النجار: إجراءات لزيادة كمية المياه المتاحة في الأردن

الأردن
نشر: 2021-11-17 17:34 آخر تحديث: 2021-11-17 17:51
وزير المياه - محمد النجار
وزير المياه - محمد النجار

قدم وزير المياه والري المهندس محمد النجار، خلال ترؤس جلالة الملك عبدالله الثاني اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، اليوم الأربعاء، شرحا بين فيه خطة الوزارة لتغطية حاجات مياه الشرب خلال الصيف المقبل.

وأشار النجار إلى أنه من المتوقع أن يبلغ الطلب على مياه الشرب في عام 2022، نحو 555 مليون متربع مكعب، في حين أن المتاح 510 ملايين متر مكعب.


اقرأ أيضاً : الملك يوجه الحكومة لوضع استراتيجية طويلة المدى لقطاع المياه


كما تناول الشرح نسب الهطول المطري على المملكة خلال العقود الماضية، وخطة الوزارة لمعالجة الاعتداءات على مصادر المياه.

وعُرضت، خلال الاجتماع، الخطة الأمنية المشتركة للتعامل مع الاعتداءات على مصادر المياه، والتي تتضمن آليات إزالة الاعتداءات التي تؤثر بشكل مباشر على تزويد المواطنين بمياه الشرب، وعلى تعبئة السدود، وضبط المخالفات البيئية والصهاريج التي تقوم بتعبئة المياه غير الصالحة للشرب وإغلاق وردم الآبار المخالفة التي تبيع المياه الجوفية.

وفي تصريح صحفي، عقب الاجتماع، قال النجار إن الوضع المائي الحالي في الأردن يشكل قلقاً بالنسبة للكميات المتاحة للزراعة، متوقعا أن يتحسن هذا الوضع العام المقبل.


اقرأ أيضاً : خدام لـ"أخبار السابعة": "أزمة المياه" سترفع أسعار الخضار والفواكة - فيديو


ولفت النجار إلى أن خطط الوزارة لتلبية احتياجات مياه الشرب تتضمن زيادة كميات الضخ من مياه الديسي من 12 إلى 14 مليون متر مكعب، وحفر آبار في مناطق متعددة منها، مناطق البازلت وحسبان وسواقة والحلابات، وذلك لتأمين كميات أخرى من المياه تقدر بـ10 مليون متر مكعب.

وبين أنه سيتم أيضاً تحويل كميات من مياه قناة الملك عبدالله إلى الشمال ومن ثم نقلها من الشمال إلى عمان، مؤكداً أن هذه الإجراءات ستؤدي إلى زيادة كمية المياه المتاحة صيف العام المقبل، بحيث تتجاوز ما كانت عليه هذا العام، ضمن المساعي التي تبذلها الوزارة للوصول إلى صيف آمن فيما يتعلق بمياه الشرب.

وأشار النجار إلى أن الوزارة أوقفت تسييل سد الوحدة، للحفاظ على كمية من مياهه لغايات الزراعة، وذلك لإعطاء المزارعين حقهم.

أخبار ذات صلة

newsletter