Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محافظ العاصمة لـ"رؤيا": لن نتهاون في تطبيق أوامر الدفاع بحق المخالفين | رؤيا الإخباري

محافظ العاصمة لـ"رؤيا": لن نتهاون في تطبيق أوامر الدفاع بحق المخالفين

الأردن
نشر: 2021-11-16 19:38 آخر تحديث: 2021-11-16 20:48
تحرير: حمزة أبو رمان
أجهزة أمنية - أرشيفية
أجهزة أمنية - أرشيفية

قال محافظ العاصمة ياسر العدوان، إنه وفي ضوء تطورات الوضع الوبائي في الأردن، وتسجيل ما يزيد على 3400 إصابة بنسبة 7.26%، من بينها 1269 إصابة بفيروس كورونا في محافظة العاصمة، أمس الاثنين، إنه "لن نتهاون في تطبيق أوامر الدفاع بحق المخالفين".

وأضاف العدوان لـ"رؤيا" "علينا المضي في مسارين متلازمين، وهما تكثيف العمل بالبرنامج الوطني للتطعيم، وزيادة الإقبال على تلقي المطاعيم باعتبارها الوسيلة الأكثر نجاعة، إضافة إلى استمرار الالتزام بسبل الوقاية وإجراءات السلامة كارتداء الكِمامات، والتباعد الجسدي، وعدم إقامة التجمّعات، وغيرها". 


اقرأ أيضاً : الخصاونة يشدد على ضرورة الالتزام بتنفيذ أوامر الدفاع


وأشار العدوان إلى تكثيف حملات التفتيش والرقابة في محافظة العاصمة في الأيام المقبلة، للتحقق من التزام المنشآت العامة والخاصّة والأفراد بإجراءات الوقاية، وتطبيق أوامر الدّفاع والتعليمات الصادرة بموجبها بحق المخالفين، لافتا إلى عدم التهاون مع الحالات المخالفة التي قد تعرض صحة وسلامة الناس للخطر.

 

وأوضح العدوان، أن أمر الدفاع (34) لا يسمح لأي شخص بمراجعة أي من الوزارات أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة إلاّ إذا كان قد تلقى الجرعة الأولى من مطعوم كوفيد- 19 ولم يتخلّف عن موعد الجرعة الثانية أو حصل على  فحص (pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة، مشيرا إلى أنه يتم بشكل دوري متابعة الالتزام بالتدابير الوقائية وإجراءات دخول المراجعين إلى المنشآت الحكومية حيث يتم تغطية ( 125 ) دائرة حكومية بشكل يومي وفق آلية متابعة ما معدله حوالي( 12.000 ) شخص يوميا وحسب المؤشرات المتوفرة لدينا فإنه يتم إرجاع  ما نسبته حوالي 5% من المراجعيين لعدم تلقي المطعوم.


أما فيما يخص  البلاغ رقم (46)  ... الساري منذ تاريخ 18/10/2021، فيقضي بوجود شخص داخل المنشأة (مولات، مراكز تسوق (أكثر من 200م2) ومنشآت القطاع المصرفي وشركات الاتصالات ومعارضها والمطاعم السياحية والشعبية والمقاهي والفنادق ومكاتب شركات توزيع الكهرباء وشركات المياه) مخالف للبلاغ  فعقوبتها غرامة للمنشأة المخالفة مقدارها (1000) الى 5000 دينار.


اقرأ أيضاً : تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة جديدة بكورونا في الأردن الثلاثاء


وقال العدوان إن فرق التفتيش تضم فريق العمل وهو مجموعة من الجهات والدوائر الرقابية، وتتكون من:-​

- فريق من موظفي محافظة العاصمة والألوية بصفة الضابطة العدلية وعددهم ( 18 ) فريق.

-​ الفريق المساند من الدوائر الحكومية بصفة الضابط العدلية ممثلة لـ ( 12 ) دائرة وجهة رقابية  ( وزارة الصناعة ، السياحة، أمانة عمان ، الامن العام ، العمل .... اضافة الى الدوائر الأخرى.

- الفريق المساند ( برنامج حافز ) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي وعددهم ( 20 ) متطوع لتنفيذ زيارة لمختلف المنشأت الحكومية والخاصة بهدف رصد المخالفات والتوعية والإرشاد.


وبين أنه تم تنفيذ ( 531 ) جولة تفتيشية للتأكد من تطبيق أوامر الدفاع  بالتنسيق مع غرفة عمليات محافظة العاصمة اضافة الى ( 12.309 ) زيارة على المنشآت الحكومية والخاصة المتابعة إجراءات دخول المراجعين والالتزام بالتدابير الوقائية و تحرير ( 131 ) مخالفة متعلقة بالكمامة والتباعد في المنشآت و(124) إغلاق بموجب أمر الدفاع 32 عدم الحصول على المطعوم و( 2986 ) مخالفة للأفراد لعدم الالتزام  ومخالفة ( 119 ) شخص مخالف للحجر المنزلي حيث تم تحويلهم لمستشفى عمان الميداني وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم 


وفيما يخص البرنامج الوطني للتطعيم بلغ متلقي اللقاحات لفايروس كورونا من سكان محافظة العاصمة: منذ بداية هذا الشهر حتى الأمس الاثنين - الجرعة الأولى : 35.892​في حين بلغ التراكمي : 1.922.692​ بنسبة  النسبة من سكان العاصمة : 42.38% في حين ان النسبة من الفئة المستهدفة فوق ( 12 ) عاماً تقارب  60%..... وهذا مؤشر جيد يشير الى مستوى الوعي باهمية أخذ المطعوم أما - الجرعة الثانية : 39.060​التراكمي : 1.774.356​النسبة من سكان العاصمة : 39.11% مشيرا الى انه هناك إقبال بال على تلقي الجرعة المعززة الثالثة حيث بلغ منذ بداية هذا الشهر: 12.746  .

أخبار ذات صلة

newsletter