Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التعليم العالي لـ"رؤيا": لا عودة عن التعليم الوجاهي في الجامعات | رؤيا الإخباري

التعليم العالي لـ"رؤيا": لا عودة عن التعليم الوجاهي في الجامعات

الأردن
نشر: 2021-11-16 17:33 آخر تحديث: 2021-11-16 18:07
تحرير: حمزة أبو رمان
طلبة الجامعة الأردنية
طلبة الجامعة الأردنية

أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، اليوم الثلاثاء، أنه لا صحة لما يتم تداوله من أنباء تتحدث عن تحول الجامعات للتعلم عن بعد.

وقال الخطيب لـ"رؤيا"، إنه لا تراجع عن التعليم الوجاهي، ولا يوجد قرار عام للتحول عن بعد في الجامعات، مضيفا أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع الجامعات بلغ حتى الآن 517 إصابة.


اقرأ أيضاً : الجامعة الأردنية تبرر منع حضور الأهالي لحفل التخريج: "خوفا على سلامتهم"


وأوضح أن أي مساق جامعي يسجل إصابات أكثر من 10% سيتحول طلبته إلى التعلم عن بعد"، كذلك سيتحول طلبة أي جامعة إلى التعلم عن بعد، في حال تسجيل إصابات تزيد على 10% على مستوى الجامعة".

"نسبة الحاصلين على المطعوم من الطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية نحو 90 %" وفق الخطيب.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أطلقت في وقت سابق، خارطة طريق العودة لمؤسسات التعليم العالي للعام الجامعي (2021-2022)، التي تشمل جميع مؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة للدرجات العلمية والمستويات الدراسية كافة.


اقرأ أيضاً : البدور لـ"رؤيا": العودة للإغلاقات واردة في هذه الحالة


وتتضمن المرحلة الثالثة من الخارطة، طريقة التعامل مع المصابين ومخالطيهم من الطلبة والكوادر الأخرى داخل الحرم الجامعي، وذلك وفقا للآتي:

إذا بلغت نسبة الإصابة بين الطلبة في الشعبة الصفية الواحدة (10%) فأكثر فيعلق دوام الشعبة فقط لمدة (14) يوماً وتتخذ الجامعة الإجراءات اللازمة لتحويل الطلبة في المساقات كافة التـي سجلوها إلى التعلم الإلكتروني (عن بعد).

إذا بلغت نسبة الإصابة بين طلبة الكلية (10%) فأكثر يعلق دوام الكلية ويتحول نظام التعلم فيها إلى التعلم الإلكتروني (عن بعد) لمدة (14) يوماً.

إذا بلغت نسبة الإصابة بين طلبة الجامعة (10%) فأكثر فيعلق دوام الجامعة بعد التنسيق مع الجهات المعنية ويتحول نظام التعلم فيها إلى التعلم الإلكتروني (عن بعد) مدة (14) يوماً.

يسمح للطلبة من مرضى السرطان أو الأمراض التي تؤدي إلى تدني المناعة متابعة تعلمهم عن بعد، ويتقدموا للتقييمات المختلفة داخل الحرم الجامعي.

يطبق البرتوكول الصحي للتعامل مع المصابين من خلال العزل المنزلي لمدة (14) يوماً للمصاب بعد ظهور نتيجة الفحص الإيجابية وفحص المخالط اللصيق (الذي أمضى مدة تزيد على (15) دقيقة من دون ارتداء الكمامة على مسافة أقل من 2م من شخص مصاب) وتعليق دوامه لحين ظهور نتيجة فحصه سلبية، وتحويل نظام تعلم الطالب المصاب إلى التعلم الإلكتروني (عن بعد).

أخبار ذات صلة

newsletter