Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة: نحو 30% من الأردنيين غير ملتزمين بارتداء الكمامة | رؤيا الإخباري

دراسة: نحو 30% من الأردنيين غير ملتزمين بارتداء الكمامة

الأردن
نشر: 2021-11-15 16:41 آخر تحديث: 2021-11-15 16:52
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

نشر فريق بحثي من كلية الطب في جامعة اليرموك، بحثا علميا عن "العوامل السلوكية والديموغرافية المرتبطة بعبء جائحة كورونا في الأردن"، بالتعاون مع باحثين محليين ودوليين.

وتوصلت دراسة البحث في نتائجها إلى أن نحو 30 في المئة من المشاركين في عينة الدراسة غير ملتزمين بارتداء الكمامة، فيما يعتقد أن نحو 18 في المئة منهم أن ارتداء الكمامة غير مهم للوقاية من العدوى.


اقرأ أيضاً : "رؤيا" ترصد تفاوتا بالالتزام بالإجراءات الوقائية ضد كورونا في وسط البلد بعمان - فيديو


وأظهرت النتائج أن 35 في المئة من المشاركين لم يكونوا ملتزمين تماما بغسل اليدين، الأمر الذي يفسر الازدياد الكبير الذي طرأ على عدد الاصابات خلال جائحة كورونا في الأردن.

وتعد عينة هذا البحث من أكبر العينات في الأبحاث التي أجريت عن كوفيد-19 في الأردن والمنطقة، مما يزيد من أهمية البحث، إذ بلغت عينة الدراسة أكثر من 7700 مشارك من المجتمع الأردني.

وجرى هذا البحث بإشراف الدكتور معاوية خطاطبة من كلية الطب كباحث رئيس، والدكتور سمير البلص من قسم إدارة الخدمات الصحية، وعدد من طلبة كلية الطب، وطلبة ماجستير إدارة الخدمات الصحية في الجامعة.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تدعو كبار السن لتلقي مطعوم الانفلونزا


وقال عميد كلية الطب، الدكتور خلدون بشايرة، إن الكلية تولي البحث العلمي اهتماما كبيرا لدوره الفاعل في رسم السياسات العامة في مختلف المجالات، خاصة الطبية منها للحد من مختلف الأمراض. 

يذكر أن هذا البحث قد نشر أخيرا في مجلة : "Frontiers in Public Health" وهي مجلة متخصصة في مجال الصحة العامة وذات معامل تأثير عالي يبلغ 3.7.

أخبار ذات صلة

newsletter