مناطق في عمان والزرقاء ستنتظر دورها من المياه مدة أسبوعين.. تفاصيل

محليات
نشر: 2021-11-14 14:52 آخر تحديث: 2021-11-14 19:47
تحرير: راشد العساف
صهريج مياه - ارشيفية
صهريج مياه - ارشيفية

سيكون السكان في مناطق واسعة من عمان والزرقاء والرصيفة دون مياه لمدة أسبوعين، وذلك بعد عزم وزارة المياه والري- سلطة المياه وشركة مياه الأردن "مياهنا" والشركة المشغلة لخط مياه الديسي "ديواكو"، وقف ضخ مياه الديسي صباح الأحد المقبل وحتى مساء الخميس.

وتساءل مواطنون عن آلية تخزين كميات إضافية من المياه لتلك المدة، وفق توصيات سابقة للوزارة والشركة، إذ سينتظر المشترك عودة دور المياه إليه بعد قرابة 14 يوما.

ومثال ذلك فالمشترك الذي ستصل إليه المياه اليوم الأحد، سينتظر مدة 14 يوما لحين عودة دوره القادم يوم الأحد الموافق للـ28/11/2021، وهذا الحال سيكون عند من تصل إليهم أدوار المياه أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الأسبوع الحالي، وذلك بحسب إعلان وزارة المياه التي قررت وقف ضخ مياه الديسي الأسبوع المقبل من صباح الأحد 21-11-2021 وحتى مساء الخميس 25-11-2021.


اقرأ أيضاً : توقف ضخ المياه من الديسي الأسبوع القادم.. أسماء


وقال الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة لـ"رؤيا"، إن وقف ضخ مياه الديسي الأسبوع المقبل، يأتي ضمن إجراء احترازي تقوم به الوزارة في كل عام للحفاظ على ديمومة كفاءة عمل الشبكات.

ودعا سلامة المواطنين إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة والاستعداد الجيد في الاسبوع الحالي، والقيام بالأعمال المنزلية التي تحتاج إلى مياه هذا الأسبوع، وتأجيل القيام بأعمال الأسبوع المقبل، وتخزين كميات كافية من المياه تغطي حاجتهم المشتركين طيلة مدة التوقف.

ويأتي هذا التوقف لإجراء أعمال صيانة وقائية مبرمجة من قبل الشركة المشغلة لمشروع مياه الديسي في بعض مرافق منظومة مياه الديسي.


اقرأ أيضاً : نسبة الفاقد المائي في الأردن 46% - فيديو


وبين سلامة أن هناك خطة لحصر مناطق الآبار المخالفة، وقد حددت ثلاثة بؤر ساخنة في الأردن، وستبدأ أول عمليات ردم للآبار المخالفة فيها، تطبيقا لأحكام القانون.

وأشار سلامة إلى أن مكافحة هذه الإعتداءات تأتي بالتنسيق مع الحكام الأداريين ومديرية الأمن العام، إذ بدأت حملة السيطرة على مصادر المياه في عام 2013، لتنخفض الاعتداءات على خط الديسي المزود الرئيسي للمياه في الأردن من 170 اعتداء الى أقل من 100 منذ آب 2020 وحتى منتصف العام الحالي.

وبلغ مجموع الاعتداءات على خطوط المياه 59630 إعتداء و24615 إعتداء على قناة الملك عبدالله، وردم 1213 بئرا مخالفا منذ بداية الحملة.

وفيما يلي المناطق التي ستتأثر: محافظة العاصمة عمّان: الرابية، ام أذينه، المدينة الرياضية، الشميساني، ضاحية الاستقلال، ضاحية الامير حسن، عرجان، طبربور، تلاع العلي، حي بركة، جبل عمّان، الدوار الأول، الدوار الثاني، الدوار الثالث، اللويبدة، منطقة طارق، المنارة، حي عدن، الحرشة، الصالحية، النصر، نادي السباق، حي عالية، مناطق البيادر، دير غبار، الرونق، حي السهل، الجندويل، الكرسي، شفا بدران، ابو نصير، ضاحية الأمير راشد، ضاحية الرشيد، الجبيهة، أم السماق، خلدا، عبدون، دابوق، حي الفضيلة، خلدا، مرج الحمام، الياسمين، البنيّات، المقابلين، وبعض أجزاء من صويلح، ناعور (البلد )، القويسمة، العلكومية، نزهة سحاب، أبو علندا، أم نوارة، سحاب، الذهيبة الشرقية، الذهيبة الغربية، الفيصلية، المستندة، العبدلية، خشافية الدبايبة، خشافية الشوابكة، إسكان المرقب، الجويدة، خريبة السوق، الزهور، اليادودة، الحاتمية، اللبن، الطنيب، اسكان الرحمانية، النقيرة، البويضة، ام بطمه، ضاحية الحاج حسن، قرية أبو صياح، أجزاء من لواء الجيزة محافظة الزرقاء المنطقة الغربية من الزرقاء، أجزاء من لواء الرصيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter