الخرابشة يؤكد ضرورة تطوير برنامج وطني لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة

الأردن
نشر: 2021-11-08 19:59 آخر تحديث: 2021-11-08 19:59
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، ضرورة تطوير برنامج وطني لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وترشيد الاستهلاك في جميع القطاعات الاقتصادية لتعزيز تنافسية المنتج الأردني.

وأضاف، خلال لقاء مع ممثلي القطاعات الاقتصادية، أنه من المهم أن يطور البرنامج آلية تقلل الأعباء المالية للقطاعات الاقتصادية في المملكة خاصة تكلفة فاتورة الطاقة من خلال تسهيل الوصول إلى برامج ترشيد استهلاك الطاقة وتعزيز كفاءتها، مؤكدا ضرورة تطوير عمل الشركات التي تقدم خدمات كفاءة الطاقة في السوق المحلي وإيجاد آليات تمويل مناسبة من خلال البنوك والمؤسسات المصرفية المحلية.


اقرأ أيضاً : الحكومة تدعو الأردنيين إلى ترشيد استهلاك الكهرباء في فصل الشتاء


وبين الخرابشة أهمية تسريع جهود إيجاد هذه الآلية لتفعيل دور الشركات في تقديم وتسهيل عملية تزويد القطاعات الاقتصادية ببرامج ترشيد استهلاك الطاقة وكفاءة الاستخدام.

وقال إن للقطاعات الاقتصادية حرية اختيار الآلية المناسبة والتي تسهل الوصول إلى برامج تحسين كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك، لافتا إلى ضرورة استغلال الآليات المتاحة للسير قدما بالبرنامج لأهميته في تحقيق الفائدة لجميع القطاعات الاقتصادية وتعزيز تنافسيتها.

وأبدى الخرابشة استعداد الوزارة للعمل على تقديم التسهيلات اللازمة والمساعدة في التصدي للتحديات التي تواجه هذه التجربة، مؤكدا أهمية هذه الخطوة في تعزيز تنافسية المنتج الأردني وتحقيقه الشروط والمعايير البيئية التي أصبحت متطلبا للأسواق العالمية.

وأجمع المشاركون في اللقاء، من جانبهم، أهمية هذه الخطوة في تقليل فاتورة الطاقة للقطاعات الاقتصادية وبالتالي تكلفتها التشغيلية وأهمية تطوير إجراءات دراسات التدقيق الطاقي وإيجاد آليات تمويلية مناسبة وبرامج توعوية تحفز المستهلكين للإقبال على هذه البرامج.

وأكد ممثلو القطاعات الاقتصادية أهمية تجربة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد استهلاكها وضرورة تقييمها وتطويرها لتعزيز دورها في خدمة جميع القطاعات.

وشارك في اللقاء ممثلو الغرف الصناعية والتجارية والمؤسسات المصرفية، بالإضافة إلى نقابة المهندسين وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

أخبار ذات صلة

newsletter