Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
باكستان - الوجهة القادمة لفرص اقتصادية وتجارية واستثمارية وسياحية | رؤيا الإخباري

باكستان - الوجهة القادمة لفرص اقتصادية وتجارية واستثمارية وسياحية

هنا وهناك
نشر: 2021-11-06 21:42 آخر تحديث: 2021-11-06 21:42
علم باكستان
علم باكستان

بدأت الجغرافيا الاقتصادية تلعب بشكل متزايد دورا أكبر بكثير من الدور الجغرافي التقليدي حتى دول العالم بدأت في إعطاء مساحة أكبر للجيو- اقتصادية السياسة في الساحة الدولية التجارة والاستثمار والمعرفة القائمة على الاقتصاد هي مصالح في سياساتهم الخارجية أكثر من أي شيء آخر أصحاب المصلحة من القطاع الخاص المزدهر والمتزايد باستمرار لديهم تشكيل المصالح الوطنية وكذلك الاتجاهات العالمية أصبحوا أكثر نفوذا ودفعوا الدول إلى التفكير خارج السياسة والعمل من أجل الاقتصاد .

في هذا السياق العالمي اطلقت باكستان مبادرة التواصل الاقتصادي، و التحول النموذجي و سياستها الخارجية،  ، والانتقال من هيمنة الجغرافيا السياسية إلى هيمنة الاقتصاد الجغرافي. فكرة هذا التحول هي استكشاف وربط الاقتصاد و إمكانات باكستان مع بقية العالم باكستان بينما تقع على مفترق طرق وسط اسيا الرئيسي ، الشرق الأوسط و شرق اسيا، تقدم فرص فريده جدا للتجارة,الاستثمار، السياحه ،التعليم و الخدمات اللوجستية. 

إدراك هذه الإمكانات الاقتصادية غير المستغلة على نطاق واسع , استثمرت الصين مليارات الدولارات في باكستان في شكل ممر اقتصادي بين الصين وباكستان, وهو مكون رئيسي في مشروع أحادي الطريق في الصين. وتهدف إلى زيادة الاتصال الإقليمي بين آسيا وأوروبا لتوسيع الطرق التجارية و تضمن مشاريع ضخمه مختلف القطاعات والطرق والسكك الحديدية والطاقة والزراعة والمياه والبنية التحتية الصناعية إلخ.

بالإضافة إلى ذلك ، تشجع الصين العديد من شركاتها على أن يكون لها عمليات تصنيع في المناطق الاقتصادية الخاصة (SEZs) التي يتم بناؤها في جميع أنحاء باكستان في إطار CPEC. تساعد التطورات السياسية الإقليمية بشكل أكبر على البيئة الاقتصادية ، خاصة بعد انتهاء الحرب في أفغانستان وتولي حكومة أصلية أكثر استدامة للسلطة في أفغانستان. تخطط الصين والحكومة الأفغانية المؤقتة أيضًا لتوسيع الممر الاقتصادي في أفغانستان ، مما سيسهل / يعزز الاتصال حتى جمهوريات آسيا الوسطى (CARS) ، وبالتالي تعزيز الإمكانات الاقتصادية للمنطقة ككل .

من المناسب تحديث أن باكستان هي مصدر للاستثمار الأجنبي المباشر من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والخليج وشرق آسيا ، إلخ. وجهات التصدير الباكستانية وأصول الاستيراد موجودة في جميع أنحاء العالم ؛ إنها واحدة من الوجهات الرائدة في العالم لسياحة تسلق الجبال المغامرة أيضًا. قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ازدهار.

بعد توقيع اتفاقيات التجارة الحرة (FTA) مع الصين وسريلانكا وماليزيا ، أصبحت باكستان سوقًا أكبر نسبيًا. الامتيازات التجارية الأحادية التي يمنحها الاتحاد الأوروبي ، في شكل وضع + GSP ، تزيد من انتشار السوق في باكستان. يعتبر سوقها المحلي ، الذي يضم أكثر من 220 مليون شخص ، جيدًا بما يكفي لإشباع أي مشروع تجاري. التأثير التراكمي لهذه العوامل جذب اللاعبين الاقتصاديين الدوليين للنظر في باكستان كخيار للأعمال / الاستثمار في المستقبل.

تتزايد سبل التفاعلات الثنائية والمتعددة الأطراف ، ويمكن للأردن وجميع دول الشرق الأوسط الاستفادة من المنتديات المتعددة الأطراف لهذا الوضع المتغير بإيجابية ، ولا سيما من منظور التجارة والاستثمار والخدمات.

من وجهة نظر الاستثمار ، سلطت باكستان الضوء على القطاعات التالية ذات الأولوية للاستثمار الأجنبي المباشر: تجهيز الأغذية ، والخدمات اللوجستية ، والمنسوجات ، والسيارات ، وتكنولوجيا المعلومات ، والإسكان والتشييد ، والسياحة والضيافة. تمت الموافقة على حزمة حوافز شاملة للاستثمار ، متوفرة على https://invest.gov.pk/incentives-database  ، في هذا القطاع. حتى قائمة مفصلة بالمشاريع الموصى بها للاستثمار الأجنبي المباشر متاحة على https://project.gov.pk/pmis/ #/. في قطاع الخدمات ، فإن الإمكانات أكبر ، لا سيما في السياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتمويل والبيئة.

يعد قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في باكستان أحد أكثر القطاعات ازدهارًا. يوجد في باكستان 162 مليون مشترك في الهاتف الخلوي ، و 71 مليون مشترك في 3G / 4G ، و 73 مليون مشترك في النطاق العريض و 3 ملايين مشترك في الهاتف الأساسي. من أجل توسيع وتقوية البنية التحتية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات ، أنشأت باكستان مجمعات البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات في المدن الكبرى. في كل عام ، تخرج أكثر من 18000 من خريجي تكنولوجيا المعلومات من المعاهد التعليمية في باكستان.

يتزايد عدد المؤسسات المالية ويتزايد حجمها مما يشهد على الكنز المخفي في هذا المجال. لا تزال باكستان بحاجة إلى المزيد من الاستثمار والجهود في هذا القطاع لتلبية الاحتياجات المصرفية / المالية لسكانها الذين يزيد عددهم عن 220 مليون نسمة.

على الرغم من وجود عدد كبير من البنوك وشركات التأمين هناك بالفعل ، لا تزال هناك مخارج محتملة ضخمة. يجب على أصحاب المصلحة في التمويل والمصارف والتأمين في الأردن وفي جميع أنحاء العالم أن ينظروا إلى باكستان كوجهة مثالية لمشاريعهم التجارية ، لا سيما في سياق السوق المالية المحلية الآخذة في التوسع والتي تشهد ازدهارًا سكانيًا متزايدًا وزيادة الاتصال الإقليمي بسبب الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.

ستستفيد المؤسسات التي تتخذ من باكستان مقراً لها من الأنشطة التجارية التي تجري بين أصحاب المصلحة التجاريين في الصين وآسيا الوسطى والشرق الأوسط.

بالنسبة للسياحة ، يوجد في باكستان أربعة فصول في السنة ، "الطعام الحلال" بأسعار معقولة ، والسكن ، والناس المضيافون. تمتلك باكستان كل الإمكانات لإشباع غريزة السياحة للأردنيين والسائحين الدوليين المحبين للطبيعة. تتمتع باكستان بتضاريس مثالية: الجبال الشاهقة المغطاة بالجليد ، والتلال الجميلة ، والغابات الكثيفة ، والصحاري ، والحقول الخضراء المورقة ، والمدن المكتظة بالسكان ، بطول حوالي 1،024 كم من الخط الساحلي ، والماء العذب الجليدي على شكل انهار و قنوات.

يمكن أن تكون البيئة أيضًا نقطة تعاون في المستقبل. أطلقت باكستان مشروع طموح * عشرة مليارات شجرة تسونامي بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ،

لإحياء موارد الغابات والحياة البرية في باكستان وتحسين الحفظ الشامل للمناطق المحمية الحالية ؛ تشجيع السياحة البيئية والمشاركة المجتمعية وخلق فرص العمل من خلال الحفظ.

بمساهمة: قسم التجارة والاستثمار ، سفارة باكستان ، عمان ، الأردن

أخبار ذات صلة

newsletter