Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب ينشر توقعات الطقس في الأردن خلال تشرين ثاني.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

طقس العرب ينشر توقعات الطقس في الأردن خلال تشرين ثاني.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-11-06 01:17 آخر تحديث: 2021-11-06 01:17
خارطة توضيحية
خارطة توضيحية

نشر موقع طقس العرب النشرة الجوية الشهرية المُتوقعة لشهر نوفمبر/تشرين ثاني 2021، في الأردن.

إصدار تشرين الأول/ نوفمبر 2021 :

يعتمد إصدار هذه التوقعات على دراسة سلوك الحرارة والضغط الجوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويشمل ذلك الغلاف الجوي والمسطحات المائية الكبرى، ودمج تلك التوقعات مع مراكز الرصد العالمية، للخروج بأعلى دقة توقعات ممكنة.


اقرأ أيضاً : تنبيهات من الهبوب المتكرر للرياح الشرقية في الأردن الشهر الحالي


وطور خبراء طقس العرب في قسم البحث العلمي والتطوير، طرق علمية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي والعالم، اذ تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توقعات الأشهر المقبلة، وذلك عن طريق تطوير خوارزميات ومعادلات رياضية معقدة لكشف سلوك الغلاف الجوي وتصحيح التوقعات الجوية بعيدة المدى.

وبخلاف النشرة الجوية اليومية، تركز هذه النشرات على سرد حالة الطقس العامة خلال شهر، حيث يكون الهدف منها معرفة انحراف كميات الأمطار ودرجات الحرارة عن معدلاتها العامة. وينشغل العديد من عُلماء الأرصاد في العالم بمحاولة فك لغز إحراز توقعات فصلية دقيقة عبر إجراء العديد من الأبحاث في هذا الصدد والذي يُشارك فريق طقس العرب في جزءٍ منها.

وتكمن الفائدة المرجوة من النشرات الفصلية، في مساعدة مختلف القطاعات في التخطيط المُبكر لفصل الخريف والشتاء على حد سواء ولا سيما القطاع الزراعي الذي يبني مخططاته الزراعية على هذه المؤشرات التي تساعد أحيانًا على جني وتحقيق الأرباح عبر استغلال هذه المعلومات، إضافة إلى العديد من القطاعات الأخرى التي تستفيد من هذه التوقعات، مثل القطاعات التجارية، قطاع الملبوسات، قطاع الطاقة وغيرها.

 الوضع العام

سيطرة البحر الأحمر على المملكة وهبوب متكرر للرياح الشرقية

مُنخفض البحر الأحمر يسيطر على المملكة خلال أيام عديدة من هذا الشهر.

هبوب مُتكرر للرياح الشرقية التي ستعمل على زيادة نسب الغبار في الأجواء وما يتبعها من تأثيرات على مرضى الجهاز التنفسي والعيون والحساسية.

مراقبة امتداد مُبكر للمرتفع الجوي السيبيري مع نهايات الشهر، وتوقعات بطقس اكثر برودة من المعتاد، وتوصية بالانتباه من إحتمالية تشكل الصقيع ليلاً في مناطق البادية.

 حالة الطقس الخاصة لكل أسبوع من الشهر

الأسبوع الأول (1-7 تشرين ثاني 2021)

درجات الحرارة : أعلى من المعدل 

الأمطار : اقل من المعدل

التوقعات العامة للأسبوع 

تتأثر المملكة تدريجياً بامتداد لمنخفض البحر الأحمر الأمر الذي سيؤدي إلى سيادة درجات حرارة اعلى من المعدلات مع اجواء خريفية خريفية لطيفة نهاراً، بينما تكون مائلة للبرودة إلى باردة نسبياً في ساعات الليل والصباح الباكر. 

الأسبوع الثاني (8-14 تشرين الثاني 2021)

درجات الحرارة : حول الى اعلى من المعدل

 الأمطار : اقل من المعدل

 التوقعات العامة للأسبوع

يتعمق تأثير منخفض البحر الأحمر على المملكة، بحيث تسود رياح شرقية إلى جنوبية شرقية مابين معتدلة الى نشطة السرعة في العديد من الأيام، كما وتزداد نسبة الغبار في الأجواء في عدد من الأيام وتستمر درجات الحرارة خريفية لتكون مابين مابين حول الى الى ادفأ من المعدلات من هذا الأسبوع، تزداد فرص تأثر المملكة بحالات عدم استقرار جوي ستنتج عن التقاء منخفض البحر الاحمر مع بدء تدفق لكتل هوائية باردة في طبقات الجو العليا، الأمر الذي يستوجب الإنتباه من تزايد مخاطر تشكل السيول.

الأسبوع الثالث (15-21 تشرين ثاني 2021)

درجات الحرارة : حول الى اقل من المعدل

 الأمطار : حوا الى اعلى من المعدل

 التوقعات العامة للأسبوع

يتزايد تأثر المملكة بالمزيد من حالات عدم الاستقرار الجوي الناتجة عن امتداد منخفض البحر الأحمر، بحيث تزداد فرصة هطول الأمطار الرعدية في عدة انحاء من بلاد الشام والجزيرة العربية بما فيها اجزاء من المملكة، وبالتالي تستوجب الحالة الجوية الانتباه من مخاطر تشكل السيول خاصة في البوادي ومجاري الاودية، ويتعمق تدريجيا خلال هذا الأسبوع في الاجزاء الشرقية من القارة الأوروبية المرتفع الجوي السيبيري بحيث يتوقع ان تهب على المملكة رياح شرقية باردة وتؤدي الى انخفاض درجات الحرارة الى مابين حول او حتى ربما ابرد من المعدلات المعتادة.

 الأسبوع الرابع وبقية الشهر (22-30 تشرين ثاني 2021)

درجات الحرارة : اقل من المعدل

 الامطار : حول المعدل

 التوقعات العامة للأسبوع 

يسيطر على المملكة امتداد لما يسمى المرتفع الجوي السيبيري، الامر الذي سيؤدي الى هبوب رياح شرقية جافة في العديد من الايام قد تؤدي الى ارتفاع نسب الغبار في الأجواء،في ذات الوقت تسود اجواء ابرد من المعتاد بالنسبة لهذا الوقت من العام، كما وترتفع فرصة حدوث الصقيع ليلا في مناطق البادية.

 الوضع المناخي (للمختصين والمهتمين)

يتوقع ان يسود النمط الايجابي على تذبذب القطب الشمالي الثلث الاول من نوفمبر، يتبع بانخفاض على القيم ليكمل بقية الشهر بالنمط السبي، بالتزامن مع سلوك مماثل تقريبا لمعامل شمال المحيط الاطلسي، مما يعني ارتفاع استمرار تواجد لقيم ضغط جوي مرتفعة على اجزاء من القطب الشمالي وخاصة نواحي شمال شرق القارة الامريكية وشمال شرق القارة الاوروبية.

وينتج عن ذلك الامر نشاط لافت في حدة الكتل الهوائية الباردة نواحي شمال غرب ووسط القارة الاوروبية وصولا الى اجزاء من جنوب اوروبا وشمال دول المغرب العربي.

 وتؤدي هذه الظروف الجوية الى اندفاع احواض القطع (كتل هوائية باردة مغلقة) نحو الجنوب بشكل اكبر من المعتاد اي نحو عروض شبه مدارية من ضمنها حوض البحر الابيض المتوسط مما يرفع فرص تطور عواصف متوسطية في الجزء الاوسط بين اليونان وايطاليا وسواحل ليبيا وتونس والجزائر.

 ومن المتوقع ان تشتد قوة المرتفع السيبيري على اجزاء من غرب روسيا وشرق اوروبا اواخر الشهر مما يؤدي الى برودة الاجواء ليلا وامتداد فرص الصقيع لشمال الجزيرة العربية واجزاء من بلاد الشام.

المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي

تشهد المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي سيطرة لظاهرة اللانينا خلال الفترة المقبلة وتعني ان درجات الحرارة في المياه السطحية، خلال 3 اشهر ماضية هي اقل من معدلاتها العامة بانحراف اكثر من 0.5 درجة خاصة في شرق المحيط الهادي.

وينتج عن ذلك الامر سيطرة مرتفعات جوية شبه مدارية (بين الحين والآخر) على شمال الجزيرة العربية ومصر بالتزامن مع ارتفاع كميات الامطار على وسط وغرب البحر الابيض المتوسط، ونشاط لافت لموسم اعاصير المحيط الاطلسي وغرب الهادئ، ونشاط موسم اعاصير شمال المحيط الهندي بالقرب من الهند.

المحيط الهندي وبحر العرب

يتوقع ان يتجه معامل ثنائي القطبية القطبية الهندي الى الارتفاع، اي سينتهي النمط السلبي وسوف يتجه الى النمط الحيادي خلال الفترة المقبلة، وهو نتيجة حدوث ارتفاع في درجة حرارة المياه السطحية في بحر العرب وشمال المحيط الهندي.

 وينتج عن ذلك الامر تحسن نسبي في فرص نشوء حالات جوية مدارية في بحر العرب، وزيادة كميات بخار الماء الداخل لشبه الجزيرة العربية ونشوء احوال جوية غير مستقرة وهطول الأمطار بمشيئة الله حال تواجد منخفض في طبقات الجو العالية، في شمال الجزيرة العربية. 

أخبار ذات صلة

newsletter