Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مصر: أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار الوطن العربي | رؤيا الإخباري

مصر: أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار الوطن العربي

عربي دولي
نشر: 2021-11-05 19:12 آخر تحديث: 2021-11-05 19:12
علما مصر والسودان
علما مصر والسودان

أكدت مصر، أن أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار الوطن العربي.

وطالبت مصر جميع الأطراف السودانية بضبط النفس وتغليب المصلحة العليا للوطن، حتى يستعيد السودان عافيته.

وأكدت مصر في بيان مشترك ألقته نيابة عن الدول العربية خلال الدورة الخاصة لمجلس حقوق الإنسان حول الأوضاع في السودان، أهمية أن تكون مخرجات هذه الدورة الخاصة داعمة ومساندة للجهود الإقليمية والدولية القائمة والساعية لرأب الصدع بين الأشقاء في السودان، وتحترم رؤية الدولة المعنية بهذا الصدد.


اقرأ أيضاً : بلينكن والبرهان يؤكدان على الإسراع بتشكيل حكومة سودانية


كما طالبت مصر جميع الأطراف السودانية بالتقيد الكامل بالوثيقة الدستورية التي تم توقيعها في آب 2019 بمشاركة المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية، وكذلك اتفاق جوبا للسلام لعام 2020، مشددة على أهمية احترام حقوق الإنسان والحفاظ على الطابع السلمي في جميع الأوقات والنأي عن أعمال العنف.

وفي سياق منفصل، أكد القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على ضرورة الحفاظ على مسار الانتقال الديمقراطي، وإكمال هياكل الحكومة الانتقالية، والإسراع في تشكيل الحكومة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البرهان من وزير الخارجية الأمريكي، مساء أمس الخميس، وفق بيان صادر عن إعلام "مجلس السيادة الانتقالي". 

وتعهد البرهان "بالالتزام والمحافظة على سلاسة التحول الديمقراطي، وإكمال مسيرة الانتقال والحفاظ على أمن البلاد ومكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة وصولا إلى حكومة مدنية منتخبة".

في غضون ذلك، قالت مصادر رسمية سودانية، الخميس، إن الإعلان عن تشكيل مجلس سيادة جديد مؤلف من 14 عضوا سيكون قريبا.

وأبلغت المصادر رويترز أن هناك وزراء ومسؤولين مازالوا قيد الاعتقال بسبب قضايا جنائية بحقهم، وذلك بعد قرار قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الإفراج عن أربعة سياسيين مدنيين في وقت سابق الخميس.

وأبدت المصادر أملها في أن تسفر المحادثات الجارية مع رئيس الوزراء المعزول عبد الله حمدوك عن خطوات إيجابية.

وذكرت مصادر قريبة من رئيس الوزراء السوداني المعزول، أنه تم إحراز تقدم في المحادثات مع المكون العسكري في البلاد بخصوص ترتيبات المرحلة المقبلة.

أخبار ذات صلة

newsletter