Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بايدن يلتقي ماكرون الجمعة في روما | رؤيا الإخباري

بايدن يلتقي ماكرون الجمعة في روما

عربي دولي
نشر: 2021-10-26 19:26 آخر تحديث: 2021-10-26 19:29
بايدن وماكرون - ارشيفية
بايدن وماكرون - ارشيفية

أعلن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة في روما، قبيل قمة مجموعة العشرين.

لم يُعطِ سوليفان مزيدا من التفاصيل حول اللقاء الذي سيُعقد قبل بدء قمة رؤساء دول وحكومات الدول الكبرى في العالم في العاصمة الإيطالية.


اقرأ أيضاً : فرنسا تدين بأشد العبارات محاولة الانقلاب في السودان


وستكون المرة الأولى التي يلتقي فيها الرجلان منذ الأزمة التي اندلعت منتصف أيلول/سبتمبر، بسبب شراكة استراتيجية أعلنتها الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا.

وأثارت هذه الشراكة التي سُمّيت "أوكوس" غضب فرنسا بعدما أدت إلى فسخ كانبيرا عقد شراء غواصات فرنسية. ومذاك تحاول واشنطن تدوير الزوايا.

ودفعت الأزمة بالرئيسين الأميركي والفرنسي إلى إجراء محادثتين عبر الهاتف في الأسابيع الأخيرة. وتزور نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس باريس في تشرين الثاني/نوفمبر.


اقرأ أيضاً : رئيس أوزبكستان يفوز بولاية رئاسية ثانية


تسعى فرنسا خصوصا للحصول على بركة الأمريكيين لخلق دفاع أوروبي فعلي، وهو مشروع يهم الفرنسيين كثيرا، إلا أنه لم يتبلور بعد رغم إطلاقه منذ ثلاثين عاما.

وسيلتقي أيضا بايدن البابا فرنسيس وكذلك رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي الجمعة، وفق سوليفان.

في المقابل، لم يكشف سوليفان عن اللقاءات الثنائية الأخرى التي سيعقدها الرئيس الأمريكي في روما، ثمّ في غلاسكو، حيث سيشارك في المؤتمر الدولي حول المناخ "كوب26".

أخبار ذات صلة

newsletter