خبير معلومات لـ"أخبار السابعة": خاصية فيسبوك الجديدة انتهاك للخصوصية.. فيديو

هنا وهناك
نشر: 2021-10-20 11:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
خبير معلومات يوضح ما هي خاصية "الميتافيرس" وآلية عملها
خبير معلومات يوضح ما هي خاصية "الميتافيرس" وآلية عملها

قال خبير أمن المعلومات والجرائم الالكترونية، عمران سالم، إن خاصية "الميتافيرس" التي تم إعلانها أخيرا تحتاج إلى أكثر من 10 سنوات لتنفيذها.

وأضاف سالم في تصريح لـ"أخبار السابعة"، التي تعرض على شاشة رؤيا من السبت إلى الخميس عند السابعة صباحا بتوقيت الأردن، أن الشركات المطورة لخاصية "الميتافيرس"  تعمل على أن يمارس المستخدم حياته داخل العالم الافتراضي كما يمارسها في العالم الحقيقي.

ولفت إلى أن الخاصية الجديدة فيها انتهاك لخصوصية المستخدمين، إذ تسمح بمشاركة معلومات حيوية خاصة كثيرة عن حياة المستخدمين، وهذا الأمر يحتاج إلى توفير أنظمة أمان عالية لحماية معلومات المستخدمين من التعرض للاختراق والسرقة، خاصة أن طبيعة المعلومات ستكون أكثر دقة من قبل.


اقرأ أيضاً : فيسبوك يعلن عن 10 آلاف وظيفة.. تعرف إلى التفاصيل


وقال عمران إن شركات التواصل الاجتماعي تجتمع من أجل صياغة "الخصوصية، وأمن المعلومات، إضافة إلى أخلاقيات العمل".

واختتم حديثه أن بعض الدول تتفاوض مع شركات التواصل الاجتماعي من أجل الإطلاع على معلومات وبيانات المستخدمين، بهدف وقف الجرائم التي تحدث على تلك المواقع قبل تنفيذها.

وكانت شركة فيسبوك قد أعلنت في وقت سابق، عن 10 آلاف وظيفة جديدة تتطلب مهارات عالية داخل الاتحاد الأوروبي، وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت إن الوظائف الجديدة ستشمل "مهندسين متخصصين"، لكنه لم تكشف مزيدا من التفاصيل.


اقرأ أيضاً : مستخدمون يبلغون عن "مشاكل" في فيسبوك


ويأتي إعلان الوظائف الضخم في إطار ما يعرف بمشروع "metaverse"، لبناء عالم افتراضي عبر الإنترنت، إذ يمكن للأشخاص التنقل والاتصال والعمل وحتى اللعب في ظل هذه البيئة الافتراضية.

وكان مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ من أبرز الأصوات المنادية بدعم فكرة هذه المشروع، الذي من شأنه طمس الحدود بين العالم المادي والعالم الرقمي. 

وتقوم تقنية "الميتافيرس" على ارتداء الشخص لنظارات افتراضية تجعله يشعر كما لو أنه يواجه صديقه وجها لوجه، رغم أنهما في الحقيقة على بعد آلاف الأميال.

أخبار ذات صلة

newsletter