Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لبنان.. انفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول البلاد في العتمة | رؤيا الإخباري

لبنان.. انفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول البلاد في العتمة

عربي دولي
نشر: 2021-10-09 14:47 آخر تحديث: 2021-10-09 14:52
انقطاع الكهرباء في لبنان
انقطاع الكهرباء في لبنان

انفصلت شبكة الكهرباء بشكل كامل في لبنان، السبت، ودخلت البلاد في العتمة بعد توقف العمل في معملي الزهراني ودير عمار لإنتاج الطاقة، نتيجة نفاذ الوقود وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميغاواط.


اقرأ أيضاً : زواتي تكشف موعد إيصال الكهرباء للبنان


يذكر أن الكهرباء في لبنان مقطوعة بشكل كامل عن الأراضي اللبناني منذ أكثر من شهر، حيث يتم تأمين التيار الكهربائي بمعدل ساعة واحدة يوميا في معظم المناطق.

وبات اللبنانيون يعتمدون بشكل أساسي على الخدمات المقدمة من المولدات الخاصة، التي ارتفعت أسعارها بشكل غير مسبوق. وباتت فاتورة المولدات الشهرية تساوي أضعاف الحد الأدنى للأجور في البلاد.

ويقول خبراء إن الحكومة الجديدة لا تملك خطة واضحة حول حل مسألة الكهرباء، ويجري البحث في الحصول على سلفة جديدة من الخزينة اللبنانية بقيمة 100 مليون دولار لتأمين الحد الأدنى المطلوب لتأمين ساعات قليلة من التغذية الكهربائية.

وكان وزراء الطاقة في كل من الأردن ومصر ولبنان وسوريا، قد أعلنوا في سبتمبر/ أيلول الماضي، الاتفاق على خريطة طريق من أجل تزويد لبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مرورا عبر الأراضي السورية.

إلى ذلك، أعربت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، عن أملها بإيصال الكهرباء إلى لبنان بحلول نهاية العام الجاري.

وقالت زواتي: "نأمل توصيل الكهرباء إلى لبنان بحلول نهاية العام الجاري"، مشيرة إلى أنه تم بحث الجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا لإيصال الكهرباء إلى لبنان.

وأشارت زواتي في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية"، إلى أن لبنان "يسعى لتمويل خطة نقل الكهرباء من البنك الدولي"، مؤكدة أن "أي شركة ستعمل على ملف نقل الكهرباء للبنان لن تخترق قانون قيصر".

وكان وزراء الطاقة في كل من الأردن ومصر ولبنان وسوريا، قد أعلنوا في سبتمبر/ أيلول، الاتفاق على خارطة طريق من أجل تزويد لبنان، الغارق في أسوأ أزماته الاقتصادية، بالكهرباء مرورا عبر الأراضي السورية.

وأشارت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في بيان وقتها إلى أنه "تم خلال اجتماع وزراء الطاقة والكهرباء في الأردن وسوريا ولبنان الاتفاق على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية".

ووفق البيان فقد "تم خلال اجتماع اليوم تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء كافة الدراسات الفنية واعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد".

أخبار ذات صلة

newsletter