Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عدة أسباب تجعل من الإعصار شاهين حدثا استثنائيا (طقس العرب) | رؤيا الإخباري

عدة أسباب تجعل من الإعصار شاهين حدثا استثنائيا (طقس العرب)

عربي دولي
نشر: 2021-10-07 19:40 آخر تحديث: 2023-06-18 12:36
عدّة أسباب تجعل من الاعصار شاهين حدث استثنائي (طقس العرب)
عدّة أسباب تجعل من الاعصار شاهين حدث استثنائي (طقس العرب)

تعتبر سلطنة عمان من أكثر الدول العربية تعرضا للأعاصير والعواصف المدارية. وتتلقى سلطنة عمان، التي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، بانتظام آثار الأعاصير المدارية بسبب ساحلها الممتد على بحر العرب، كما تتأثر السلطنة بالحالات المدارية مع بداية شهر مايو، وهي بداية موسم الأعاصير في بحر العرب التي تنتهي في شهر ديسمبر، وتأثرت السلطنة بداية الأسبوع الحالي باعصار شاهين الذي ترافق مع عدة ظروف جوية استثنائية. 


اقرأ أيضا : وفاة بهطول أمطار غزيرة وفيضانات في اليمن جراء إعصار "شاهين"


مساره شديد النُدرة أبرزُها 

وفي التفاصيل، تزايد عدد الأعاصير والحالات المدارية في بحر العرب خلال العقد الأخير وذلك جزء من الدورات المناخية التي تعيشها المنطقة، بحيث تأثرت الجزيرة العربية خلال العقد الأخير بحوالي 10 حالات مدارية موزعة ما بين عاصفة واعصار، وكان أخرها الاعصار المداري شاهين الذي بدأت حكايته من خليج البنغال ليقطع مسافة قُدرت بحوالي 3500 كيلو متر ليُلقي بظلاله على الساحل الشمالي من سلطنة عُمان مترافقا بكميات كبيرة من الأمطار سجلت بعض محطات الرصد الجوي بحوالي 300 ملم لتُصبح في مقدمة محطات الرصد الجوي العالمية كأكبر حصيلة أمطار.

ويُعتبر دخول الاعصار المداري شاهين إلى عُمق بحر عُمان هو في حد ذاته حدثا تاريخي، إذ لم يُسجل الأرشيف المناخي الحديث سلوكا مُشابها لهذا الاعصار، ويُعتقد أنه حدث مسار مُشابه في عام 1890م التي أشارت إليه بعض الكُتب التاريخية. 

الجدير بالذكر أن الحالة المدارية شاهين قد حازت على تسميتين من قبل المركز الإقليمي المتخصص للأرصاد الجوية ومقره في نيودلهي - الهند، حيث تُعتبر الحالة المدارية شاهين وليدة العاصفة جلاب التي فقدت خصائصها كنظام مداري فوق الأراضي الهندية ثم استعادت قوتها من جديد فوق مياه بحر العرب الدافئة حاملتا مُسمى شاهين.

أخبار ذات صلة

newsletter