Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تناقش الإجراءات المتخذة لإنفاذ التوجيه الملكي بإصدار العفو الخاص | رؤيا الإخباري

الحكومة تناقش الإجراءات المتخذة لإنفاذ التوجيه الملكي بإصدار العفو الخاص

الأردن
نشر: 2021-10-06 13:25 آخر تحديث: 2021-10-06 19:11
من اجتماع مجلس الوزراء
من اجتماع مجلس الوزراء

ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الإجراءات المتخذة لإنفاذ التوجيهات الملكية السامية للحكومة، بالسير في إجراءات إصدار عفو خاص عن الأشخاص المدانين بجرائم إطالة اللسان، ووضعه موضع التنفيذ بأسرع وقت.

وعرض وزير العدل أحمد الزيادات الخطوات العملية التي تم اتخاذها لإنفاذ التوجيهات الملكية السامية بخصوص استصدار عفو خاص للمحكوم عليهم بجرائم إطالة اللسان.

وأكد وزير العدل أنه وفور صدور التوجيه الملكي السامي وإيعاز رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بوضعه موضع التنفيذ السريع، بدأت وزارة العدل بالتنسيق مع المجلس القضائي بحصر  القضايا المتعلقة بإطالة اللسان خلافا لأحكام المادة 195 من قانون العقوبات، وإحضار الملفات الخاصة بها من المحاكم المختلفة ودوائر الادعاء العام.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يؤكد إنفاذ التوجيه الملكي بإصدار عفو خاص بقضايا إطالة اللسان بأسرع وقت


وأشار إلى انه تم تصنيف القضايا إلى ثلاث فئات: قضايا قيد التنفيذ لدى مراكز الإصلاح والتاهيل، وقضايا قيد التنفيذ لدى النيابة العامة، وقضايا صدر فيها أحكام ولم تُنفذ لدى النيابة العامة، لافتا إلى أنه تم إعطاء الأولوية في الدراسة للقضايا قيد التنفيذ لدى مراكز الاصلاح والتأهيل ولدى النيابة العامة، ليتم التنسيب بالمحكومين فيها بإصدار عفو خاص عنهم في المدة القريبة القادمة، كون العفو الخاص سيكفل إخلاء سبيلهم من مراكز الإصلاح والتأهيل ما لم يكونوا موقوفين على ذمة قضايا أخرى، ووقف مذكرات الإحضار والجلب بحق المطلوبين على قضايا التنفيذ لدى النيابة العامة.

ولفت وزير العدل إلى أنه تمت دراسة القضايا من قبل لجنة تم تشكيلها، بالتنسيق مع رئيس المجلس القضائي، برئاسة رئيس النيابات العامة، وعضوية عدد من القضاة، يساندها عدد من اللجان الفرعية من الموظفين الإداريين في وزارة العدل.


اقرأ أيضاً : الملك يوجه الحكومة لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان


وكان جلالة الملك عبد الله الثاني وجه الحكومة السبت الماضي لدراسة جميع القضايا المتعلقة بإطالة اللسان، خلافا لأحكام المادة 195 من قانون العقوبات، التي صدر بها أحكام قطعية، والسير بإجراءات منح عفو خاص للمحكوم عليهم في هذه القضايا. 

أخبار ذات صلة

newsletter