تحت الرعاية الملكية السامية ..سكونسيرت سيمفونية المملكة الاردنية الهاشمية الثلاثاء القادم

محليات
نشر: 2021-10-05 19:58 آخر تحديث: 2021-10-05 19:59
تحت الرعاية الملكية السامية ..سكونسيرت سيمفونية المملكة الاردنية الهاشمية الثلاثاء القادم
تحت الرعاية الملكية السامية ..سكونسيرت سيمفونية المملكة الاردنية الهاشمية الثلاثاء القادم

تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، وضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية، تقام الثلاثاء القادم، على مسرح قصر الثقافة بعمان، كونسيرت بعنوان "سيمفونية المملكة الأردنية الهاشمية"، من تأليف وقيادة المؤلف الأردني المايسترو الدكتور هيثم سكرية، وبدعم من صندوق الحسين للابداع والتفوق، وبإدارة جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن.


اقرأ أيضاً : السعودية تحتفي بذكرى بميلاد "بيتهوفن" الـ 250


وقال المايسترو سكرية الاثنين، إن أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بالتعاون مع أوركسترا القاهرة السيمفوني ستقوم بعزف السيمفونية.

وأكد أن هذا الكونسيرت سيكون الأضخم في تاريخ المشهد الموسيقي الأردني من حيث المضمون والأداء، مبينا أنه سيتم تقديم السيمفونية بقالب عالمي من حيث الشكل، وبمضمون عربي من حيث استخدام ملامح الموسيقى العربية، وبنكهة وهوية أردنية من حيث دمج العديد من ألحان الموروث الشعبي الأردني بالنسيج الأوركسترالي وبما يخدم الأفكار الدرامية.

وتابع "كما ويتميز هذا الكونسيرت بأداء الأوركسترا الكبير الفلهارموني الذي يضم آلات النفخ الخشبي والنحاسي والوتري والإيقاع بالإضافة إلى الآلات الشعبية، وهي المرة الأولى التي يتم فيها دمج أوركسترا بهذا الحجم".

واوضح المايسترو أن سيمفونية المملكة الأردنية الهاشمية هي سيمفونية تصويرية تتكوّن من خمس حركات، وكل حركة تصوّر مرحلة من تاريخ الأردن منذ انطلاق الثورة العربية الكبرى إلى يومنا هذا وعلى النحو التالي:الحركة الأولى بعنوان (الثورة العربية الكبرى): تصور أحداث الثورة والملوك الهاشميين، والحركة الثانية بعنوان (ميلاد ملك هاشمي): تصور تاريخ الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ،والحركة الثالثة بعنوان (العرس الأردني): تصور النسيج الأردني بمختلف أطيافه ، والحركة الرابعة بعنوان (مرثاة الحسين): مارش جنائزي احياء لذكرى الملك الحسين بن طلال -طيب الله ثراه- والحركة الخامسة بعنوان (الفجر الجديد): تصور تاريخ الأردن الحديث والتطور في جميع المجالات.


اقرأ أيضاً : عرضان لأوركسترا فلسطين للشباب في عمان


ولفت إلى أن هذه المحاور الرئيسة فقط، ولكن يتخللها العديد من المحطات المهمة في تاريخ الأردن يتم تصويرها بالموسيقى السيمفونية وبمصاحبة فيديو يتماشى زمنيًا مع الموسيقى.

وقال إنه سيتم افتتاح الكونسيرت بالأغنية الأوركسترالية (حبيتك عمان) التي ستغنيها المطربة الأردنية المتميزة غادة عباسي، وهي أغنية تجميع بين الغناء الأوبرالي والكلاسيكي والعربي، وبمصاحبة هارمونية تجمع بين الرومانتيكية والجاز.

وقال المايسترو سكرية إن هذا العمل حظي بدعم سخي من صندوق الحسين للابداع والتفوق إيمانًا منهم بأهمية دعم الكفاءات الأردنية وتقديم ابداعاتهم للجمهور، وما كان لهذا العمل أن يتم بدون هذا الدعم، وكان ليبقى حبرًا على ورق، كما حرص الصندوق على تقديم الكونسيرت مع الالتزام بتطبيق أوامر الدفاع من حيث التباعد وإجراءات السلامة بكافة معاييرها.

وفي الختام لفت إلى أن هذا الحدث يستضيف وزيرة الثقافة المصرية التي حرصت على حضورها بكونها فنانة لها خبرة طويلة في العمل السيمفوني بكونها عازفة فلوت من الطبقة الأولى، كما يحظى هذا المشروع بدعم يكفل تقديمه بأعلى المقاييس العالمية، من حيث الأجهزة الصوتية والكادر الفني، وسيتم تسويق هذا العمل على نطاق واسع ليعكس جانبًا مهمًا من الثقافة الأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter