Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الرحاحلة: تعديل قريب على قانون الضمان الاجتماعي | رؤيا الإخباري

الرحاحلة: تعديل قريب على قانون الضمان الاجتماعي

اقتصاد
نشر: 2021-10-04 16:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة
المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة

كشف المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، عن تعديل قريب على قانون الضمان الاجتماعي، مبينا أنه سيعرض على مجلس إدارة المؤسسة نهاية الشهر الحالي.


اقرأ أيضاً : الضمان: تخصيص 100 في المئة من أجر المؤمن عليه العامل بالمنشآت المستفيدة من استدامة


جاء ذلك في لقائه مع لجنة العمل النيابية والتنمية الاجتماعية والسكان، الاثنين، إذ بين الرحاحلة أن من ضمن التعديلات، ربط الرواتب التقاعدية بالتضخم، وهناك مشروع نظام صحي في مراحله النهائية ستجري دراسته مع وزارتي الصحة والمالية.

وأضاف أنه سيكون هناك تدرج في التأمين الصحي، بحيث تتضمن مرحلته الأولى علاج المتقاعدين داخل المستشفى، فضلا عن علاج مرضى السرطان، في حين يتضمن بمراحله اللاحقة العلاج خارج المستشفى وغيره.

ودعا رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية حسين الحراسيس، الجهات المعنية إلى تقديم مشروع نظام تأمين صحي شامل لعاملي ومتقاعدي الضمان ضمن جدول زمني قابل للتطبيق.

وعلى صعيد منفصل، أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن عدد المؤمن عليهم المشتركين اختياريا الفعّالين حاليا، وصل إلى 79 ألف مشترك.

وأضافت المؤسسة في بيان أن الاشتراك الاختياري مكن عددا كبيرا من المشتركين اختياريا، ممن لهم فترات اشتراكات سابقة بالضمان وانقطعوا عن العمل لأسباب مختلفة أو نتيجة حصولهم على عمل خارج المملكة من استكمال الفترات اللازمة لاستحقاق الرواتب التقاعدية.


اقرأ أيضاً : 24 مركزا خدميا للضمان الاجتماعي في محافظات وألوية المملكة


كما وفّر لهم هذا الاشتراك الحماية في حالات العجز أو الوفاة، حيث مكّن الاشتراك الاختياري 47 ألفا و731 مشتركا أردنيا وأردنية من الحصول على راتب تقاعد من الضمان الاجتماعي.

وبينت المؤسسة أن تقديم طلب الاشتراك الاختياري بالضمان سواء كان المواطن مقيما داخل المملكة أو خارجها، متاح إلكترونيا من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني أو من خلال تطبيقها على الهاتف الذكي باسم (الضمان الاجتماعي الأردني)، مؤكدة أن عملية تسديد الاشتراكات متاحة إلكترونيا من خلال خدمة إي فواتيركم من موقع الحساب البنكي للمؤمن عليه، أو من خلال أي بنك داخل المملكة، أو من خلال الحوالات الخارجية على حساب المؤسسة في البنك العربي.

وأشارت المؤسسة إلى أن المؤمن عليه يُعدّ مشمولا بأحكام قانون الضمان اعتبارا من بداية الشهر الذي يتقدم فيه بطلب الانتساب الاختياري، على أن يتم تسديد اشتراك الشهر الأول على الأقل خلال 15 يوما الأولى من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب، على أن يلتزم بأداء الاشتراكات الشهرية بواقع 17.5بالمئة شهريا من الأجر الخاضع للاقتطاع.

ودعت المؤسسة المواطنين كافة، بما فيهم المشتركون اختياريا إلى التواصل معها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر موقعها الالكتروني www.ssc.gov.jo أو بريدها الرسمي: [email protected] لأي استفسار أو للسؤال عن حقهم بالضمان، أو الاتصال على الرقم الموحد للمؤسسة (117117) أو الرقم (065008080) لمعرفة أهمية الاشتراك الاختياري وشروطه والحقوق والمنافع والالتزامات التي ستترتب لهم وعليهم بموجب هذا الاشتراك.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter