Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
كيف تتصرف عند تعرض سيارتك للانزلاق؟.. صور | رؤيا الإخباري

كيف تتصرف عند تعرض سيارتك للانزلاق؟.. صور

الأردن
نشر: 2021-09-24 13:05 آخر تحديث: 2023-06-18 12:49
مركبتان تسيران على طريق مبللة بفعل تساقط الأمطار - تعبيرية
مركبتان تسيران على طريق مبللة بفعل تساقط الأمطار - تعبيرية

قالت إدارة الدوريات الخارجية، في منشور لها على صفحتها في فيسبوك، الجمعة، إن بدايات فصل الشتاء من كل عام تجلب معها بعض المتاعب للطرقات والمركبات، فتزيد احتمالية حدوث حوادث الانزلاقات تحديدا وعلى نحو ملحوظ، وذلك يعود لعدة أسباب من أهمها ذوبان الزيوت الملتصقة بالشوارع في مياه الأمطار، وأيضا قد لا تكون الإطارات ملائمة للسير في طرقات مبللة، ورغم هذه الأسباب، فإنه يجب توخي الحذر، والقيام بالإجراءات اللازمة لتفادي مثل هذه الحوادث.

وأكدت أن من الضروري أن يكون سائق المركبة على قدر عال من الوعي والمعرفة بما يجب عليه فعله في بداية فصل الشتاء وفي أثنائه، فيما تأتي عدة نصائح لمنع انزلاق المركبة ولتقليل نسبة حوادث السير:

- يجب فحص واختبار مكابح المركبة باستمرار، وقبل كل رحلة قيادة خصوصا في مثل هذه الأجواء لا يُشترط فحصها من قبل خبير يوميا، بل يستطيع سائق المركبة عمل اختبار لسلامة المكابح بنفسه قبل انطلاقه، وذلك بعمل فحص توقف مرارا وتكرارا في مكان خال من المركبات.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. أمطار الخير تهطل على الأردن


- يجب على السائق أن يتجنب الطرق ذات التضاريس الصعبة والخطرة، كما يجب عليه أن يعرف تماما سلوك الطقس قبل خروجه أو اختياره الطرق، فالطرق التي تكون أسفل الجبال مثلا تزداد خطورتها في فصل الشتاء.

- يجب ألا تزيد سرعة المركبة عن الحدّ المسموح به في الطرقات، بل إنّه وفي الظروف الجوية غير المستقرة تنخفض سرعة المركبات دون الحدّ المسموح تجنبا للانزلاقات والحوادث، كما يجب على السائق أن يكون حذرا ومتيقظا للطريق وللمركبات من حوله.

- يجب الحرصّ على تبديل إطارات المركبة الصيفية بأخرى تتميّز بمعامل احتكاك عال وفرزات عميقة وواضحة، فهي بذلك تكون ملائمة للسير في الطرقات في فصل الشتاء.

- يُفضّل تجنب أو الابتعاد عن المركبات الكبيرة والثقيلة عند القيادة في أجواء غير مستقرّة، لأنه من الصعب على هذه المركبات التوقف بمسافة قصيرة في حال حدوث انزلاق او أي طارئ، ولذا فإن احتمالية حدوث حوادث مع هذا النوع من المركبات كبيرة.


اقرأ أيضاً : الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق على الطرق وتدني مدى الرؤية الأفقية.. تفاصيل


- يجب ألا يرتبك سائق المركبة، لكيلا تزيد احتمالية فقدانه للسيطرة، وذلك غالبا ما يكون بسبب إعطائه عدة أوامر للمركبة في نفس الوقت، كأن ينعطف بالسيارة في أثناء تزويده المحرك بالوقود، وهذه فرصة كبيرة لحدوث انزلاق.

وتعاملت الدوريات الخارجية، صباح الجمعة، مع عدد من حوادث انزلاق لمركبات بسبب تساقط الأمطار لأول مرة في هذا الموسم.

أخبار ذات صلة

newsletter