Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إزدياد تأثر الأردن بالمنخفض الجوي المبكر والمصنف من الدرجة الأولى.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

إزدياد تأثر الأردن بالمنخفض الجوي المبكر والمصنف من الدرجة الأولى.. تفاصيل

طقس
نشر: 2021-09-23 23:22 آخر تحديث: 2021-09-24 08:52
خريطة توضيحية من طقس العرب
خريطة توضيحية من طقس العرب

تشير آخر مُخرجات النماذج الجوية العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية إلى ازدياد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى (الأضعف).

ووفقا لمؤشرات قياس شدة المنخفضات الجوية" الذي يُعتبر مبكر نسبةً لهذا الوقت من العام، والمرافق بكتلة هوائية ذات درجات الحرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه خلال ساعات مساء الخميس ويوم الجمعة، بحيث يكون تأثير المُنخفض الجوي على المملكة وفق التسلسل الآتي.


اقرأ أيضاً : تحذير من الغبار وتدني مدى الرؤية الأفقية شرق الأردن.. تفاصيل


بدء تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي نهار الخميس على شكل انخفاض درجات الحرارة ونشاط الرياح

يبدأ تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الأولى نهار الخميس على شكل انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس لتكون درجات الحرارة اقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، بحيث يكون الطقس خريفياً رطباً ومُعتدلاً في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المُنخفضة.

ويزداد هبوب ونشاط الرياح الشمالية الغربية خلال تدريجيًا خلال ساعات النهار، لتكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة، ومصحوبة بهبات قوية تلامس حاجز الـ 60 كم/ساعة في أجزاء من المملكة، تعمل على إثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.


اقرأ أيضاً : مع أول منخفض جوي.. أين سيبدأ الهطول المطري على الأردن؟ فيديو


ازدياد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي مساء وليل الخميس/الجمعة

ويُتوقع بمشيئة الله أن يزداد تأثير المُنخفض الجوي على المملكة خلال ساعات المساء والليل، بحيث تنخفض درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس بارداً نسبياً في غالبية مناطق المملكة، مع ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية.

وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة، وتهطل تدريجيًا زخات من الأمطار خلال ساعات الليل المُتأخرة والفجر على الأجزاء الغربية من شمال ووسط المملكة إضافةً لأجزاء من قمم جبال الشراه، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وعلى فترات زمنية مُتباعدة، ولا يُستبعد ان تكون الامطار غزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة لفترات مؤقتة، تعمل على جريان الأودية وحدوث بعض التجمعات المائية، وقد يصحبها حدوث الرعد أحياناً مع تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة الملامسة لسطح الأرض.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى تفاصيل المنخفض الجوي المتوقع تأثيره على المنطقة نهاية الأسبوع


ازدياد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه الجمعة

يزداد تأثر المملكة نهار الجمعة بالكتلة الهوائية ذات درجات حرارة أقل من ماهو مُعتاد عليه، بحيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بكثير، ويكون الطقس خريفياً رطباً ومائلاً للبرودة في المرتفعات الجبلية، حاراً نسبياً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على أجزاء من شمال ووسط وجنوب المملكة، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة، وغزيرة أحياناً في نطاقات جغرافية ضيقة، خاصة في ساعات الصباح الباكر، تترافق الأمطار بتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة الملامسة لسطح الأرض، وقد يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

وتستمر فرص هطول الأمطار على بعض المناطق حتى ساعات ظهر وعصر الجمعة، قبل أن تتلاشى فرص هطول الأمطار ويعود الطقس للاستقرار من جديد.

مع هبوب رياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تصحب بهبات قوية أحياناً تتسبب بإثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية.

طقس بارد بشكلٍ لافت ليل الجمعة/السبت 

تنخفض درجات الحرارة خلال ساعات ليل الجمعة/السبت بشكلٍ لافت، ويسود طقس بارد نسبياً إلى بارد، مع ارتفاع كبير على نسب الرطوبة وتشكل الضباب في المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية.

توصيات هامة: 

- الإنتباه من الفروقات الحرارية وازدياد فرص الإصابة بالأمراض الأيام القادمة.

- تنبيه لمرضى الجهاز التنفسي من حدوث مضاعفات جراء الغُبار والأتربة المُثارة الأربعاء والخميس.

- يُنصح بلبس معطف خفيف عند الخروج من المنزل أثناء ساعات الليل المُتأخرة والصباح الباكر.

- الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية جراء تشكل الضباب فوق بعض المناطق.

- تنبيه من خطر الإنزلاق على الطرقات عند بدء هطول الأمطار.

- تنبيه من جريان الأودية في المناطق المنخفضة.

أخبار ذات صلة

newsletter